المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا هيل: على بايدن البحث عن مصادر طاقة نظيفة بدلًا من نفط السعودية  

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع ” MSN” الإخباري الأمريكي في تقرير للكاتبة ” ميريام بيمبرتون”، ونُشر اليوم الأحد، إنه منذ الحرب العالمية الثانية ، أدى اعتماد الولايات المتحدة على النفط إلى قيام كل رئيس أمريكي بإبرام صفقات هادئة مع أحد مصادرنا الرئيسية ، السعودية ، للحفاظ على تدفق النفط. كان الحل الرئيسي للصفقات هو مبيعات الأسلحة ، الأمريكية المتطورة بمليارات الدولارات للمملكة عامًا بعد عام، حيث تنفجر هذه الصفقات بشكل دوري في الوعي العام وتصبح مثيرة للجدل، لكن ليس أكثر من الآن.

 وتابع التقرير: في السنوات الأخيرة ، كان على الضمائر الأمريكية أن تتعامل مع قصص قتل السعوديين للمدنيين الأبرياء في اليمن بأسلحة هجومية دقيقة أمريكية الصنع، ففي عام 2018 ، على سبيل المثال ، أصابت قنبلة من صنع شركة لوكهيد مارتن حافلة مدرسية يمنية ، مما أسفر عن مقتل 40 طفلاً. مثل هذه القصص عن الملايين الذين يعانون من المجاعة أيضًا، وصلت إلى الصفحات الأولى، في الصحف العالمية.

رداً على ذلك ، أعلن السناتور روبرت مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) أنه كان يعلق مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية، في حين أن منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يمنحه قدرًا كبيرًا من السلطة للقيام بذلك ، فإن جعله ثابتًا سيتطلب بالتأكيد موافقة رئاسية.

وأشار التقرير إلى أن استجابة الرئيس بايدن، تركز على المدى القريب على استخدام احتياطي النفط الاستراتيجي للولايات المتحدة لتعويض بعض الاختلاف. وتتضمن استجابته طويلة المدى محاولة تعويض الوقت الضائع في إنشاء اقتصاد يعمل على مصادر طاقة محلية نظيفة بدلاً من النفط من أمثال السعودية.

وبحسب كاتبة التقرير فإن من الأسباب التي جعلت إدارة بايدن لا تتبنى حتى الآن قطع تدفق الأسلحة إلى السعودية؛ كون هذه المبيعات تمثل الكثير من الوظائف الأمريكية، مضيفة: وها نحن هنا ، مع خيارات سياستنا الخارجية التي أعاقتها فشلنا في قطع تلك العلاقة بين مبيعات النفط والأسلحة.

تتطلب مهمة القطع وضع العلاقة بين مبيعات الأسلحة والوظائف في منظورها الصحيح، صحيح أن الأسلحة الأمريكية ، بما في ذلك تلك التي تذهب إلى الأسواق الخارجية ، تحتفظ بالكثير من الوظائف ، لكن العدد غالبًا ما يكون مبالغًا فيه، حيث اعتادت إدارة ترامب على تضخيم عدد الوظائف المرتبطة بمبيعات الأسلحة السعودية بمقدار 10 أو 20 مرة.

وبعيدًا عن عادات ترامب المتهورة في المبالغة ، غالبًا ما تتجاهل تقديرات وظائف مبيعات الأسلحة الصفقات الجانبية التي تصاحبها كثيرًا: متطلبات قيام الدولة المتلقية بتصنيع أجزاء من النظام أو تأمين موازنة الاستثمارات الأمريكية في اقتصاد ذلك البلد.

علاوة على ذلك ، أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا أنه سيتم إنشاء المزيد من الوظائف من خلال الاستثمار الفيدرالي في أشياء أخرى غير الأسلحة: 40 % أكثر من الإنفاق على البنية التحتية أو الطاقة النظيفة ، على سبيل المثال ، وما يقرب من 100 % أكثر من الإنفاق على التعليم.

وأكدت الكاتبة في ختام تقريرها أن المناطق التي تحظى بقواعد تصنيع عسكري في أمريكا، لديها معدلات فقر عند أو أعلى من المتوسط الوطني.

قد يعجبك ايضا