المصدر الأول لاخبار اليمن

اللاجئون الأوكرانيون يحتجون على الظروف المعيشية في بلغاريا

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

 أفادت قناة “bTV” البلغارية بأن اللاجئين الأوكرانيين في بلغاريا يعبرون عن غضبهم بسبب الظروف المعيشية في مركز العزل في مدينة إيلخوفو.

وجاء في تقرير مصور للقناة أن مجموعة تضم 35 لاجئا أوكرانيا بينهم 12 طفلا “احتجوا” على مرابطتهم في كبائن معدنية وظروف معيشية “غير مريحة”. وذكرت أنه في البداية وعد هؤلاء اللاجئون الذين وصلوا إلى بلغاريا منذ أسبوع بأنهم سيبقون في إيلخوفو لعدة أيام لكنهم بقوا هناك.

وتحدث رجل اسمه أناتولي: “القضية واحدة… تم نقلنا إلى هناك ومرابطتنا في فندق لمدة يومين. ولا يقولون متى سيتم نقلنا من هذا المكان. أم يجب علينا العودة إلى الوطن الأم… لا نعرف ما الذي يمكن عمله”.

ووصفت إحدى النساء الطعام بأنه طبيعي لكن الظروف المعيشية برأيها “غير مريحة”. واشتكت قائلة: “لا تستلقي ولا تقف ولا تجلس – لا شيء”.

وتحدثت أوكرانية أخرى عن أن الأسرة منخفضة للغاية والأطفال قلقون بسبب ضيق المساحة، مضيفة: “من غير المريح أن تنام مع طفل… هناك متر مربع واحد”.

من جانبها أعلنت أوكرانية أخرى أن الأمور “ليست على ما يرام”، موضحة: “لا أعرف، أنا مصدومة، لا أعرف ما الذي يجب عمله. ليست لدي أموال للعودة”.

من جهته صرح رئيس منطقة يامبولسكايا البلغارية، غيورغي تشالكوف، بأن اللاجئين سيبقون في هذا المكان إلى أن يتم تحديد أماكن لإقامتهم المقبلة، مضيفا أن الناس قد يبقون فيها لـ 14 يوما.

وقررت الحكومة البلغارية المؤقتة، سابقا، تمديد برنامج تقديم المساكن للاجئين الأوكرانيين على حساب الدولة حتى 15 نوفمبر الجاري. وكان هذا البرنامج يقضي في البداية بنقل اللاجئين الأوكرانيين إلى فنادق على حساب الدولة، ووفق التعليمات الجديدة يتم نقلهم إلى مراكز محلية.

قد يعجبك ايضا