المصدر الأول لاخبار اليمن

الخارجية الفلسطينية: الأمم المتحدة تبنت “قراراً تاريخياً ” ضد الاحتلال الإسرائيلي

متابعة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

وصف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، قرارا الأمم المتحدة بطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية، حول “الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي للأراضي دولة فلسطين بما فيها القدس”، بالتاريخي.

وقال المالكي ، ان اعتماد اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيا استشاريا من أعلى هيئة قضائية دولية، ” محكمة العدل الدولية ” حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس ، هو قرار تاريخي ، وأنه “انتصار وإنجاز دبلوماسي، وقانوني، فلسطينيا ودوليا”.

ورحب المالكي بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح  “قرار ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر على حقوق الشعب الفلسطيني”، إذ صوتت 98 دولة لصالح القرار، مقابل اعتراض 17 دولة، وامتناع 52 دولة عن التصويت.

 

وأشار المالكي إلى “ما احتواه القرار من فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من الاحتلال الإسرائيلي لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال منظومة الاستعمار، والفصل العنصري القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية، وفي ظل الممارسات والجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال وأدواتها المختلفة”.

وشكر الوزير الفلسطيني الدول التي “تبنت، ورعت القرار، وتلك التي صوتت لصالحه، بالإضافة الى كل من ساهم في هذا الإنجاز التاريخي”، حسب وصفه.

ودعا الدول التي لم تدعم القرار “للاتساق مع قواعد القانون الدولي، وألا تقف على الجانب الخاطئ من التاريخ”.

واعتبر المالكي أن “هذا القرار التاريخي”، سيفتح “حقبة جديدة لمساءلة الاحتلال الإسرائيلي”.

 

يذكر أن إعلاما عبريا كان ذكر قبل أيام أن “الكيان الصهيوني نقل رسالة تحذير للسلطة الفلسطينية عشية تشكيل الحكومة الجديدة، تتعلق بالتحرك في الأمم المتحدة من قبل قيادة السلطة بشأن الطلب من المحكمة الجنائية الدولية بصياغة رأي قانوني حول عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية في ظل التوسع الاستيطاني”.

قد يعجبك ايضا