المصدر الأول لاخبار اليمن

منتدى استثمار الطاقة يؤكد على تحقيق متطلبات الكهرباء لبناء نهضة اقتصادية

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية// انطلقت اليوم الأربعاء، بصنعاء فعاليات منتدى الاستثمار “الدورة الثانية” الذي أقامته الهيئة العامة للاستثمار اليوم بصنعاء، لمناقشة فرص الاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة، وسبل التغلب على التحديات التي يواجهها هذا القطاع حاليا بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وبما يخدم تطوير دوره المحوري في خدمة التنمية ومتطلبات النهوض بالقطاع الصناعي. وخلال الفعالية أكد […]

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

انطلقت اليوم الأربعاء، بصنعاء فعاليات منتدى الاستثمار “الدورة الثانية” الذي أقامته الهيئة العامة للاستثمار اليوم بصنعاء، لمناقشة فرص الاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة، وسبل التغلب على التحديات التي يواجهها هذا القطاع حاليا بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وبما يخدم تطوير دوره المحوري في خدمة التنمية ومتطلبات النهوض بالقطاع الصناعي.
وخلال الفعالية أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أن الحكومة ملزمة بتهيئة وتوفير كافة العوامل التحفيزية والتسهيلات للقطاع الخاص للاستثمار في مختلف القطاعات بما في ذلك قطاع الاستثمار.

وأشار رئيس الوزراء إلى توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، بشأن تسهيل و تبسيط الإجراءات أمام القطاع الخاص، واستنهاض الأدوار المختلفة لكافة مؤسسات الدولة لإحداث تنمية حقيقة في مختلف القطاعات الحيوية.

وتطرق رئيس الوزراء إلى مخرجات الدورة الأولى للمنتدى، آملًا أن تكون الهيئة العامة للاستثمار قد استفادت منها في تجاوز الصعوبات والبيروقراطية العقيمة.
وأضاف “نحن بفضل الله نخطو خطوات نحو السلام، وحين يأتي السلام ستأتي مرحلة إعادة الإعمار وسينتج عنه التنمية ودوران عجلة الاقتصاد بشكل كلي”.

من جانبه أوضح وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي أن قطاع الكهرباء في اليمن يعاني من النقص الحاد للطاقة منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم، ولم يصل إلى سد الاحتياج لاستهلاك المواطنين أو الاحتياجات الخدمية والاستثمارية.

وأشار إلى أن أقصى حجم وصل إليه البلد في إنتاج الكهرباء لم يتجاوز ألفا و800 ميجا وات وذلك في عام 2006م، على الرغم من الأموال الكبيرة التي سخرت لصالح هذا القطاع حينها من الموارد المحلية أو عبر القروض، والتي لم يتم استثمارها على النحو المطلوب.

ولفت إلى لجوء الوزارة لاحقا لسد العجز من خلال شراء حوالي 400 ميجا وات من السفن التي كانت ترسو في عرض البحر.

بدوره استعرض رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور، القضايا التي تضمنها الحوار وفي مقدمتها ما يتعلق بتحقيق متطلبات قطاع الكهرباء والطاقة للمساهمة في بناء نهضة اقتصادية وتنموية.

من جهته تطرق رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس إلى القضايا الحرجة التي واجهت الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص خلال الفترة الماضية.. مشيرا إلى أن الاستثمار بحاجة إلى توفير طاقة كبيرة ورخيصة تحفز المستثمر على إقامة المشاريع المختلفة بما في ذلك الصناعية، والإنتاج بكلفة مناسبة تمكنه من المنافسة.

فيما أشار رئيس مجلس إدارة تهامة للمحاريث والهندسة ممثل نقابة تجار الكهرباء أمين درهم، إلى الجوانب المتصلة بالإطار القانوني كنقطة بداية لعملية الاستثمار في مجال الطاقة.

قد يعجبك ايضا