المصدر الأول لاخبار اليمن

دراسة: تغلغل أمني خطير للكيان الصهيوني في الإمارات من بوابة الاستثمارات

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

حذر مركز الإمارات للدراسات والإعلام “إيماسك“، تغلغل أمني خطير للكيان الصهيوني في الإمارات من بوابة الاستثمارات الاقتصادية.

وذكر المركز في دراسة تحليلية، أنه منذ إعلان التطبيع بين الإمارات والكيان في العام 2020 عبر “اتفاق إبراهيم”، زادت العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين إلى مستويات لا يمكن التغافل عنها حتى وصلت إلى مستويات مهمة من التعاون في مجالات أمنية وعسكرية.

وقد لاحظ مسؤولون ومراقبون للشأنين الإماراتي والإسرائيلي الاندفاعة الإسرائيلية إلى السوق الإماراتية وخاصة الشركات الأمنية والعسكرية أو تلك المتعلقة بالذكاء الصناعي ما يفتح الباب أمام تساؤلات خطيرة تتعلق بالجانب الأمني لأبوظبي بشكل خاص والخليج بشكل عام.

وتقول تقارير صحفية في هذا الخصوص أن عشرات الشركات الأمنية الخاصة وأخرى تابعة لوزارة الأمن الإسرائيلية كثفت من تواجدها وعملها في الإمارات، ما يجعل البلاد مكشوفة لأي أعمال تجسس إسرائيلية محتملة داخل الإمارات نفسها وخارجها.

ومنذ أيام فقط كشفت أوساط أمنية وعسكرية إسرائيلية أن شركة إسرائيلية متخصصة في جمع المعلومات الجوية وتحليلها، باستخدام الطائرات بدون طيار، تقوم ببناء بنية تحتية لمجموعة من الطائرات بدون طيار في المناطق الحضرية لهيئة حكومية في الإمارات، في صفقة بلغ مجموعها مليوني دولار.

وللتذكير أيضا فقد كشفت وسائل إعلام إسرائيلية منذ عدة أشهر عن دخول شركات إسرائيلية أمنية وأخرى تعمل في مجال سايبر إلى الإمارات للعمل ضمن ائتلاف يضم عددا من تلك الشركات.

وأكدت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية في وقتها، أن شركة السايبر “XM cyber”، التي يمتلك رئيس جهاز “الموساد” السابق تامير فيردو جزءا من أسهمها، دخلت لأول مرة إلى الخليج العربي بهدف بيع منتجاتها الأمنية الدفاعية للبنية التحتية المرتبطة بالغاز والنفط والأمور المالية.

وفي هذا الإطار، قالت شركة الاستثمار العالمي OurCrowd ومقرها الأراضي المحتلة إنها ستوسع عملياتها الحالية في الإمارات من خلال مكتب لرأس المال الاستثماري في أبو ظبي ومركز تكنولوجي للذكاء الاصطناعي كجزء من اتفاقية جديدة.

وقالت شركة التكنولوجيا المالية الإسرائيلية، إنها وقعت صفقة لفتح مركز للبحث والتطوير في الإمارات العربية المتحدة حيث تم الإعلان عن كلا الاتفاقيتين خلال أسبوع أبوظبي المالي 2022.

وستنضم المجموعتان الإسرائيليتان إلى أكثر من ثلاثين شركة من جميع أنحاء العالم شاركت في البرنامج على مدار العامين الماضيين حيث وضعت دولة الإمارات نفسها على أنها بوابة لشركات الخدمات المالية للتوسع، وتعمل كجسر بين المناطق الزمنية، مع توفير بيئة تنظيمية مواتية عبر سوق أبوظبي العالمي.

كما حصلت شركة الاستثمار العالمي على ترخيص للعمل في الإمارات في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، لتصبح أول شركة رأس مال استثماري إسرائيلية معتمدة من المركز المالي الدولي في العاصمة.

كما أعلنت مجموعة Liquidity Group أنها تنضم إلى برنامج الابتكار التابع مع خطط لبناء مركز للبحث والتطوير في عاصمة الإمارات العربية المتحدة.

قد يعجبك ايضا