المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تلوح بالحرب على “الانتقالي” في وادي حضرموت

حضرموت / وكالة الصحافة اليمنية //

 

لوح قائد القوات السعودية المتواجد في مدينة سيئون عاصمة مديريات وادي حضرموت، باستهداف من يسعى لإثارة الفوضى في المحافظة، في تهديد صريح وواضح لمليشيا “الانتقالي الجنوبي” الممولة من الإمارات.

 

وقالت مصادر مطلعة، أن قائد قوات التحالف، ضيف الله المطيري، أكد خلال اجتماعه أمس السبت، مع قيادة المنطقة العسكرية الأولى” التابعة للإصلاح، ومشايخ قبائل مديريات الوادي الموالية للسعودية، بأنه  لن يسمح بالفوضى في حضرموت، والتجنيد خارج مؤسسات “الدولة”، في تهديد واضح لـ”الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات.

 

وأشار المطيري إلى أن السعودية “ستقدم كافة الدعم للحفاظ على أمن واستقرار مديريات وادي حضرموت”، مضيفا أن السعودية “ستمنع أي عملية تجنيد تجنبا لأي تصادم مع قوات المنطقة العسكرية الأولى، التي يسيطر عليها مسلحو حزب الإصلاح في وادي حضرموت.

 

فيما أعتبر قائد المنطقة الموالي للإصلاح، صالح طيمس، أن الألوية المتواجدة في مديريات الوادي، هي قوات “شرعية” تتبع وزارة الدفاع في الحكومة الممولة من التحالف، وستنفذ أي قرارات بالخروج وتعيين قيادات جديدة، صادرة من رئيس مجلس الرياض الرئاسي، رشاد العليمي.

 

وهدد طيمس مليشيا “الانتقالي” بالقول:”إنه لن يسمح لأي جهة كانت أن تهين تاريخه النضالي والوطني من قبل اشخاص لا يريدون الخير للبلاد” على حد تعبيره.

 

من جهة ثانية أشار أمين عام ما يسمى “مرجعية قبائل حضرموت” الموالي للسعودية، جمعان بن سعد، إلى أن مخرجات اللقاء مع القيادي السعودي، أكدت على “استقلالية حضرموت” كإقليم في إطار اليمن، او “دولة مستقلة” في حال تحقق مخطط تمزيق اليمن، وفق رؤية “الانتقالي” التابع للإمارات.

 

أضاف جمعان بن سعيد ” واكد معظم الحاضرون على أن حضرموت اقليم مستقل في حال نجاح المشروع المدعوم دولياً، ولا اقل من دولة إذا تشتت اليمن إلى دول، ورفض الجميع دعوات الحرب والفوضى”.

 

في سياق متصل قالت مصادر محلية في وادي حضرموت، أن الإمارات تعتزم  تمويل اعتصامات لأتباع  “الانتقالي” في أطراف مدينة سيئون، بهدف اخراج مسلحي الإصلاح من مديريات وادي وصحراء حضرموت النفطية.

تجدر الإشارة إلى أن الصراعات مكونات التحالف حول وادي وصحراء حضرموت، تصاعدت بشكل ملحوظ بالتزامن مع الإهتمام الأمريكي المتزايد خلال الآونة الأخيرة بمحافظة حضرموت وبقية محافظات شرق اليمن.

قد يعجبك ايضا