المصدر الأول لاخبار اليمن

ضغوط أمريكية على الأمم المتحدة لإيقاف توسيع القائمة السوداء بالشركات العاملة في المستوطنات

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية ِ//

تضغط إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، لعدم توسيع القائمة السوداء التي تضم الشركات التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية المقامة بالمخالفة للقانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما كشفه مسؤولون إسرائيليون وبرقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

 وأشارموقع Axios الأمريكي ، الأربعاء، 7 ديسمبر 2022، إلى أنه على الرغم من أن هذه الضغوط تتماشى مع موقف الولايات المتحدة طويل الأمد بتقديم المساندة الدبلوماسية للكيان الصهيوني في مؤسسات الأمم المتحدة ومعارضة القائمة السوداء سابقاً، فإنه من الغريب أن تساند إدارة بايدن الكيان الصهيوني في هذه القضية على هذا النحو رغم معارضة الولايات المتحدة المعلنة لإقامة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 

منع عمل الشركات في المستوطنات “الإسرائيلية”

وكانت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة نشرت في فبراير 2020 قائمة تضم 112 شركة تعمل في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية بموجب القانون الدولي. وشملت القائمة 94 شركة إسرائيلية، وباقي الشركات من 6 دول أخرى.

ضمَّت القائمة 5 شركات أمريكية: هي شركة Booking، وشركة Airbnb، وشركة TripAdvisor، وشركة Expedia، وشركة General Mills للصناعات الغذائية. وبناء على ذلك، نشرت شركة Booking تحذيراً بشأن السفر إلى المستوطنات.

فيما أعلنت شركة Airbnb أنها ستتوقف عن السماح بإدراج أماكن الإقامة في المستوطنات الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، لكنها تراجعت بعد ذلك تحت ضغوط إسرائيلية.

في غضون ذلك، قال مسؤولون إسرائيليون إن تورك يتعين عليه حسم قراره بشأن تحديث القائمة بحلول نهاية العام. وأشاروا إلى تخوفات إسرائيلية من أن تحديث القائمة قد يؤدي بمزيد من الشركات الدولية إلى إيقاف أعمالها التجارية في المستوطنات وفي مناطق أخرى من الأراضي المحتلة.

 

دعم أمريكي للكيان الصهيوني  

تشير الأخبار الواردة من خلف الكواليس إلى أن سفير الكيان الصهيوني لدى مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف اجتمع في أوائل نوفمبر، مع ميشيل سيسون، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، وميشيل تيلور، سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

كما كشفت برقية لوزارة خارجية العدو الإسرائيلي بشأن الاجتماع أن المسؤولين الأمريكيين أطلعوا الدبلوماسي الصهيوني على ملخص للقاء الذي عقدته تايلور مع مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وإخباره بأن إدارة بايدن تعارض أي تحديث للقائمة السوداء.

بينما قالت المصدر إن تورك أخبر السفيرة الأمريكية بأنه لم يحسم قراره بشأن القائمة بعد، لكنه قد يجري تحديثاً “منخفض المستوى” للقائمة دون الإعلان عنه رسمياً.

 

من جانب آخر، يتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل على قرار يطالب محكمة العدل الدولية بإصدار رأي قانوني بشأن ما إذا كان الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية يمثِّل ضمّاً قسرياً لتلك الأراضي بحكم الأمر الواقع.

حيث قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون لموقع Axios، إن الولايات المتحدة بذلت جهدها خلال الأسابيع الأخيرة لمساعدة الاحتلال الإسرائيلي في الضغط على الدول من جميع أنحاء العالم للتصويت ضد القرار، أو الامتناع عن التصويت على الأقل.

قد يعجبك ايضا