المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تواجه انتقادات لاذعة لإطلاق اسم “الفلوجة” على سفينة حربية

متابعات خاصة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

استنكر دعاة السلام في الولايات المتحدة قرار البحرية الامريكية تسمية احدى سفنها الحربية باسم “الفلوجة”، موقع أكبر جريمة ارتكبتها القوات الامريكية في العراق والتي وقعت في تلك المدينة غرب العراق.

 

ونقل موقع “كومون دريم “، في تقرير، عن الصحفي جيرمي سكاهيل بقوله :”إن أبشع جرائم الحرب الأمريكية التي ارتُكبت خلال حرب العراق وقعت في مدينة الفلوجة” فيما عبر آخرون عن اشمئزازهم من تسمية السفينة الحربية على اسم مدينة ارتكبت فيها القوات جريمة حرب بقتلها للمدنيين”.

 

واضاف ان “دعاة السلام والمنتقدين وصفوا احياء ذكرى معارك الفلوجة بـ”المخزي” حيث اعتبروا أن حصار مدينة الفلوجة بانه أكثر عمليات الاحتلال الأمريكية وحشية واستدامة، حيث كان رد القوات الامريكية على مقتل مقاولي بلاك ووتر يمثل سابقة خطيرة “.

 

وتابع أن ” القوات الأمريكية في الفلوجة قتلت ما يقارب من 600 مدني عراقي – بما في ذلك أكثر من 300 امرأة وطفل – إلى جانب 200 آخرين، خلال المعركة الأولى، تم إطلاق المعركة التي أطلق عليها اسم “عملية اليقظة” ، في أبريل من عام  2004 للانتقام من مقتل أربعة من مقاولي بلاك ووتر قتل فيها سبعة وعشرون جنديًا أمريكيًا خلال الحصار الانتقامي”.

 

وواصل سكاهيل بالقول :”أن معركة الفلوجة الثانية المعروفة باسم عملية فانتوم فيوري ، من نوفمبر ـ ديسمبر  2004، لاستعادة المدينة من عناصر القاعدة وفي غضون ذلك ، قتلت قوات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة ما بين 581 و 670 مدنيا في تسعة أحياء”.

 

ولفت التقرير إلى أن المدنيين في الفلوجة مازالوا يعانون حتى الان من ارتفاع حاد في التشوهات الخلقية لدى الاطفال التي حدثت في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003، واستخدامها لذخائر اليورانيوم المنضب في تلك العمليات.

 

قد يعجبك ايضا