المصدر الأول لاخبار اليمن

نتنياهو يدشن مرحلة التطبيع مع السعودية بالتوسط لمحمد بن سلمان

القدس المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

بدأ رئيس الوزراء العائد للسلطة في الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو تدشين مرحلة التطبيع مع السعودية عبر التوسط لولي العهد محمد بن سلمان مع الإدارة الأمريكية.
وقد قوبل ذلك اهتمام لافت من وسائل الإعلام الممولة من النظام السعودي دلالة على اهتمام محمد بن سلمان بتعزيز العلاقات القديمة مع نتنياهو.
وأبرزت وكالة رويترز للأنباء نشر قناة العربية الإخبارية الناطقة بالإنجليزية والممولة سعوديا، نبأ أن نتنياهو حث الولايات المتحدة، الحليفة الرئيسية لبلاده، على إعادة تأكيد التزامها تجاه السعودية.

وبحسب الوكالة الدولية فإن نتنياهو “تعهد بمتابعة العلاقات الإسرائيلية الرسمية مع الرياض من أجل تحقيق قفزة كبيرة في السلام”.
وتوترت الشراكة الاستراتيجية الأمريكية السعودية في ظل إدارة الرئيس جو بايدن، كما توترت العلاقات الأمريكية مع الإمارات ، التي أقامت علاقات تطبيع علنية مع الكيان منذ عامين.

وقال نتنياهو للموقع الإلكتروني لقناة العربية المملوكة للسعودية “التحالف التقليدي (الأمريكي) مع السعودية ودول أخرى يحتاج لإعادة تأكيد، لا ينبغي أن تكون هناك تقلبات دورية، أو حتى تقلبات حادة في هذه العلاقة، لأنني أعتقد أن التحالف هو مرساة الاستقرار في منطقتنا”.
وأضاف بحسب نص المقابلة المنشور “سأتحدث إلى الرئيس بايدن بهذا الشأن”.

وقال نتنياهو إنه ملتزم بالبناء على اتفاقيات التطبيع الموقعة مع الإمارات والبحرين تحت قيادته في عام 2020، والمعروفة باسم اتفاقيات إبراهيم.
وباركت السعودية الاتفاقيات التي توسطت فيها الولايات المتحدة، لكنها لم تصل إلى حد الاعتراف رسميا بالكيان في غياب حل يحقق إقامة دولة فلسطينية.
وقال نتنياهو إن إبرام اتفاقية مع السعودية، سيكون بمثابة “قفزة كبيرة من أجل التوصل إلى سلام شامل بين الكيان والعالم العربي” ويسهل في نهاية المطاف التوصل إلى سلام فلسطيني إسرائيلي.

قد يعجبك ايضا