المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة بريطانية تحذر من عودة “داعش” بدعم تركي العام المقبل

لندن / وكالة الصحافة اليمنية//

 

حذرت “صحيفة ناشيونال البريطانية “من أن تنظيم داعش الإرهابي قد يعود العام المقبل بوجود عشرة آلاف مقاتل مازالوا موالين للتنظيم المتطرف فيما توفر العمليات العسكرية التركية جوا مثاليا لداعش للسيطرة على مساحات من الاراضي في العراق وسوريا.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن مقاتلي التنظيم سيسعون إلى اخراج الآلاف من عناصره من السجون والمعتقلات السورية العام المقبل”.

 

وقالت مديرة المركز الدولي لدراسة التطرف وعضو قسم دراسات الحرب في كينجز كوليدج لندن الدكتورة شيراز ماهر إن ” مثل هذه المؤامرة ستشكل أكبر تهديد أمني منفرد للغرب ومنطقة الشرق الاوسط”، في حين ان هناك ” مخاوف من قيام مقاتلي داعش بتأمين جوازات سفر أفغانية وتغيير الهويات”.

 

واضافت” ما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية الكردية الموالية للولايات المتحدة، بان سجناء التنظيم الارهابي قنبلة موقوتة يجلسون عليها، اي انهم غير قادرين على التعامل معها بمفردهم”.

 

وتابع التقرير “هناك مخاوف من هجوم بري محتمل من قبل تركيا في سوريا يمكن أن يوفر بيئة مثالية لداعش للسيطرة مرة أخرى على مساحات شاسعة من الأراضي، فيما قال ، خبير الإرهاب في شركة الاستخبارات جينس ماثيو هينمان إن داعش حافظت على وتيرة ثابتة من العنف الارهابي منذ تجريدها من الاراضي التي كانت تحتلها”.

 

ولفت التقرير الى أن العديد من المحللين يشككون في عودة داعش ستشهد إعادة بناء الخلافة في شكلها السابق ، لكن الجماعة الإرهابية شهدت في السنوات الأخيرة حشد الآلاف من المقاتلين المتبقين، في الوقت الذي تعرضت فيه  الدول الغربية لانتقادات متكررة لفشلها في إعادة المواطنين الذين انضموا إلى داعش من المعسكرات في سوريا والعراق”.

 

قد يعجبك ايضا