المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن تسجل أعلى معدلات وفيات المواليد على مستوى الشرق الأوسط

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

عقد بالعاصمة صنعاء اليوم الأربعاء ، لمؤتمر الطبي العلمي الثالث حول أمراض حديثي الولادة نظمه مستشفى السبعين للأمومة والطفولة تحت شعار (مواليد اليوم صناع المستقبل).

 

وزير الصحة: وفاة 80 طفل حديثي الولادة يوميًا بفعل الحرب والحصار

 

وخلال المؤتمر ، كشف وزير الصحة في حكومة صنعاء الدكتور طه المتوكل ، أن 50 بالمائة من الأطفال الخدج يموتون في اليمن بفعل تداعيات الحرب والحصار.

 

وكشف الوزير المتوكل ، أن إحصائيات وزارة الصحة سجلت وفاة 80 طفل حديثي الولادة يوميًا بفعل قلة الأجهزة والأدوية والخبرات الطبية جراء  الحصار المفروض على اليمن.

 

ولفت إلى أن القطاع الصحي يفتقر إلى وجود حضانات للأطفال المواليد كونه يمتلك 600 حضانة فقط بينما الاحتياج الفعلي يقدر ب،  2000 حضانة.

 

وأشار وزير الصحة إلى أن أولى غارات التحالف علي اليمن أزهقت روح امرأة مع جنينها بمنطقة بني حوات قبل ثمان سنوات، موضحا أن غارات التحالف تسببت بمقتل وإصابة أكثر من 16,000 طفل وامرأة.

 

من جانيها أوضحت مدير عام مستشفى السبعين الدكتورة ماجدة الخطيب أن الحرب والحصار تسبب في ارتفاع نسبة الوفيات بحضانات المواليد بالمستشفى فقط إلى 2,277 مولود من إجمالي أكثر من 12,200 مولود منذ عام 2016.

 

 الأمم المتحدة: وفاة طفل كل عشر دقائق في اليمن

 

بدوره أفاد ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” الدكتور، كبير: وفاة 52 ألف طفل سنويا بواقع وفاة طفل كل عشر دقائق، بحسب احصائيات الأمم المتحدة ، مؤكداً بأن اليمن يسجل أعلى معدلات وفيات الأطفال في الشرق الأوسط.

 

وكشف أن إحصائيات الأمم المتحدة في اليمن سجلت وفاة 60 طفلًا من كل 1000 مولود حديث الولادة، ووفاة 6 أطفال من حديثي الولادة كل ساعتين، مشيرا إلى أن 50٪ من وفيات الأطفال دون سن الخامسة هم من حديثي الولادة.

 

ونوه بأنه يمكن تجنب أكثر من 50٪ من وفيات المواليد في حال التمكن من تقديم الرعاية الصحية الأساسية.

قد يعجبك ايضا