المصدر الأول لاخبار اليمن

ذا انترسبت: انحياز بايدن للسعودية قد يشعل حربَا شاملة

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تطرق موقع “انترسبت” الأمريكي في تقرير نشره اليوم الأحد، إلى موقف بايدن من حرب اليمن وانحيازه إلى جانب السعودية، وقال إن هذا الانحياز سيواصل اشعال حربًا شاملة.

وتابع الموقع: عندما دعا السناتور بيرني ساندرز إلى التصويت على قرار صلاحيات الحرب الذي من شأنه أن يوقف دعم الولايات المتحدة للحرب التي تقودها السعودية في اليمن ، تراجعت إدارة بايدن على الفور.، وحذر البيت الأبيض من أن القرار سيقوض الجهود الدبلوماسية ويؤدي إلى الحرب التي كان يحاول إنهاءها.

أزمة إنسانية مستمرة

ولفت الموقع إلى أن مبعوث الرئيس جو بايدن وقف إلى جانب التحالف السعودي ضد اليمن، وعلى الرغم من أن وقف إطلاق النار خلال فصلي الربيع والصيف قد وفر فترة راحة للضحايا المدنيين بسبب القصف ، إلا أن الحصار السعودي المستمر والحرب الاقتصادية ضد اليمنيين يديم الأزمة الإنسانية في البلاد – والتي اعتبرتها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم.

قال جمال بن عمر ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن حتى عام 2015 ، للموقع “لم يكن هناك أي تقدم دبلوماسي على الإطلاق”. وقال “لم تكن هناك عملية سياسية ولا مفاوضات ولا حتى احتمال لها. لذلك يمكن استئناف حرب شاملة في أي وقت “.

ضبط النفس لن يدوم
ونوه الموقع إلى أنه بالرغم من عدم عودة العنف إلى مستوياته السابقة منذ انتهاء وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي ، إلا أن القتال مستمر على طول بعض الخطوط الأمامية للحرب، كما حذر الحوثيون من أن ضبط النفس لن يدوم طويلا وسط المأزق الحالي والحصار المستمر لواردات الوقود. وقالوا إنه إذا لم يتم تخفيف الحظر ، فإنهم سيغلقون بشكل متبادل ممرًا مائيًا قريبًا مهمًا لأسواق النفط العالمية.
وأوضح الموقع أن الدفعة الدبلوماسية التي استشهد بها البيت الأبيض في معارضة قرار ساندرز بشأن سلطات الحرب – وهي دفعة غير فعالة حتى الآن تمنح السعودية مجالًا للمناورة – تتبع النمط الذي اتبعته منذ وقت مبكر من الإدارة ، عندما تعهد بايدن بالعمل نحو إنهاء “العمليات الهجومية” لحرب اليمن ، وانخرطت السعودية في حملة القصف الأكثر عدوانية تحت عنوان “العمليات الدفاعية”.

فرض حصار على ميناء الحديدة واستهدافه في خرق لاتفاق ستكهولم

مع استمرار الحصار وتفاقم أزمة الوقود ، هاجم الحوثيون إمارة أبوظبي أواخر يناير 2022 في هجومين منفصلين ، أحدهما وصل إلى قاعدة عسكرية أمريكي، في مارس ، استهدف الحوثيون موقع تخزين تابع لشركة النفط الوطنية السعودية ، في ثاني أجرأ هجوم على منشآت نفطية سعودية. وبدلاً من إقناع السعوديين بخفض التصعيد ، تعهدت إدارة بايدن بالدفاع عن الرياض وأبو ظبي ضد ما وصفوه بالهجمات “الإرهابية”.

ونقل الموقع ما قاله بروس ريدل ، المحلل المخضرم في وكالة المخابرات المركزية وزميل معهد بروكينغز : “قبل السعوديون الهدنة بعد أن أدركوا في وقت متأخر أنهم يخسرون في مستنقع باهظ الثمن”.

وواصل الموقع: ألقت حكومة الحوثيين باللوم على الرياض والولايات المتحدة، بسبب رفضهم صرف الرواتب الشهرية لموظفي الدولة، منذ عام 2016 ، بعد أن تم نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن وسط وعود للتحالف بصرف رواتب اليمنيين، الذين يقدر عددهم بمليون موظف يدعمون حوالي 10 ملايين آخرين ، لكنهم خرقوا كلمتهم ، وحرمت ملايين اليمنيين من مصدر دخلهم الوحيد.

وأكد الحوثيون أن عائدات صادرات النفط في المناطق الخاضعة للحكومة المدعومة من السعودية ، والتي ستمثل ما يقرب من 70% من ميزانية اليمن ، يجب تخصيصها لدفع رواتب جميع الموظفين العموميين.

مطالب غير مستحيلة

وأكد التقرير أن ما اعتبرته واشنطن مطلبًا غير واقعي هو في الواقع مطلب من الديمقراطيين في الكابيتول هيل. فما طالبت به صنعاء كشرط لتجديد الصفقة لم يكن مستحيلا أو حتى غير واقعي. دعت مجموعة من 16 من أعضاء مجلس الشيوخ – إلى جانب العديد من منظمات الإغاثة – بايدن في مايو 2021 لإنهاء الحصار السعودي. في حين أن إدارة بايدن قررت إبقاء الحصار وسيلة ضغط في المفاوضات ، قال أعضاء مجلس الشيوخ إن الحظر “يجب أن ينتهي اليوم ويفصل عن المفاوضات الجارية”.
يترك الوضع الراهن للحوثيين حافزًا ضئيلًا للحفاظ على هدنة تسبب البؤس للسكان الذين يحكمونهم دون أي تنازلات جدية حول الحصار أو مدفوعات لموظفي الخدمة العامة.

إن دبلوماسية إدارة بايدن “مستمرة” ، لكن ليس من الواضح أنها ستذهب إلى أي مكان – مما يجعل تجدد العنف يبدو الآن أمرًا لا مفر منه.

قد يعجبك ايضا