المصدر الأول لاخبار اليمن

كارثة جديدة تهدد الملاحة البحرية قبالة ميناء عدن

عدن / وكالة الصحافة اليمنية //   جنحت سفينة نفطية عراقية متهالكة في شواطئ مدينة عدن، جنوبي اليمن.   وارجعت مصادر ملاحية بميناء عدن، جنوح السفينة قبالة ميناء الزيت في منطقة البريقة، أمس الأربعاء إلى سوء الأحوال الجوية من الرياح والامواج العالية.   وأكدت المصادر إلى أن “الأمواج جرفت السفينة العراقية إلى قرب الشاطئ وأصبحت […]

عدن / وكالة الصحافة اليمنية //

 

جنحت سفينة نفطية عراقية متهالكة في شواطئ مدينة عدن، جنوبي اليمن.

 

وارجعت مصادر ملاحية بميناء عدن، جنوح السفينة قبالة ميناء الزيت في منطقة البريقة، أمس الأربعاء إلى سوء الأحوال الجوية من الرياح والامواج العالية.

 

وأكدت المصادر إلى أن “الأمواج جرفت السفينة العراقية إلى قرب الشاطئ وأصبحت جانحة ولا تستطيع العودة مجددا للإبحار في المياه، فيما باتت سفينة أخرى تعود ملكيتها لرجل الأعمال أحمد صالح العيسي، معرضة للغرق بعد تسرب مياه البحر إليها.

 

وأوضحت المصادر أن “الناقلة العراقية الجانحة هي من بين أربع سفن عراقية متخصصة في نقل النفط متوقفة قبالة ميناء الزيت منذ أكثر من 30 عاما”.

 

وبينت المصادر أن سفن نفط متهالكة ومتوقفة منذ سنوات قبالة مينائي عدن والزيت، منها السفن العراقية، التي لا تحمل أي كميات من النفط وتشكل خطرا كبيرا على نشاط الميناء الرئيسي، وحركة القناة الملاحية للميناء جراء أي جنوح لها يشل حركة استقبال البواخر.

 

واعتبرت السفن الجانحة تمثل تهديدا يهدد سلامة الصيادين ويعيق حركة الملاحة البحرية في ميناء عدن.

 

 

وتتوقف أكثر من 12 سفينة نفط متهالكة في ميناء عدن أغلبها منذ العام 2013، منها أربع سفن غرقت خلال الفترة 2018 ـ 2021، وهي مملوكة لشركات ملاحة محلية وسفن منتهية الصلاحية وفقا لما قالته مصادر ملاحية لوكالة “رويترز”.

ويشهد ميناء عدن اهمال واسع وتراجعا كبيرا منذ سيطرة الإمارات على المدينة في النصف الثاني من العام 2015، بالاضافة إلى تدمير وإعلاق عدد من الموانئ الواقعة على بحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر، بالإضافة إلى اغلاق مطاري الريان في المكلا بحضرموت، والغيضة بمحافظة المهرة، وتحويلهما لقاعديتن عسكريتين للقوات الأمريكية والبريطانية، وسط انباء عن تواجد قوات تابعة للكيان الصهيوني.

 

 

قد يعجبك ايضا