المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الخارجية الإيراني يكشف عن “اتفاق” مع السعودية لتطبيع العلاقات

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة 13 يناير 2023، عن اتفاق بين بلاده والسعودية في قمة بغداد الأخيرة التي عقدت بالأردن الشهر الماضي، على “الحوار المشترك بما يؤدي إلى تطبيع العلاقات”.

تصريحات الوزير الإيراني جاءت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، في العاصمة بيروت، على هامش زيارة يجريها الأخير إلى البلاد.

وقال عبد اللهيان، إنه “كان هناك اتفاق إيراني سعودي في قمة بغداد الأخيرة على الحوار المشترك بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تطبيع العلاقات”، في إشارة لقمة بغداد بالعاصمة عمان، في 20 ديسمبر الماضي، بمشاركة 12 دولة.

حيث ضمت القمة كلاً من الأردن والعراق وفرنسا وتركيا ومصر والكويت والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عُمان والبحرين وإيران، بالإضافة إلى ممثلين للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج.

المحادثات بين السعودية وإيران

ومنذ أبريل 2021، انخرطت طهران والرياض في مفاوضات بوساطة بغداد لإعادة العلاقات الدبلوماسية، لكن مسؤولين عراقيين قالوا في ديسمبر إن المحادثات بين البلدين “تعطلت” بسبب مساخمة المملكةفي التحريض الأجنبي على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تشهدها إيران، حسب ما نقلته وكالة Associated Press الأمريكية.

وكان رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد شياع السوداني قال، في نوفمبر الماضي، بعد توليه منصبه، إنه طُلب من العراق الاستمرار في تسهيل الحوار، بحسب الوكالة ذاتها.

على أنه لم يُحدَّد موعد الجولة السادسة من هذه المحادثات، التي ستستضيفها بغداد، لأن طهران رفضت لقاء المسؤولين السعوديين مع دخول الاحتجاجات في إيران شهرها الرابع، بحسب المسؤولين العراقيين.

قد يعجبك ايضا