المصدر الأول لاخبار اليمن

“حكومة” التحالف تنتهك حقوق اليمنيين بشهادة المنظمات الدولية

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية //

منذ بداية العام الجاري 2023 م، زادت حدة الاتهامات الموجهة  من قبل المنظمات الدولية  للحكومة التابعة للتحالف بالتقاعس عن حماية حقوق اليمنيين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

منظمة ” هيومن رايتس وتش ” اتهمت في مذكرة رفعتها إلى “لجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية” في الـ 19 من يناير الحالي  الحكومة التابعة للتحالف  بالتقاعس عن حماية حقوق اليمنيين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لملايين اليمنيين .

 

ووفق المذكرة لم تحرز الحكومة التابعة للتحالف بعد أكثر من سبع سنوات على بدء النزاع الممتد، أي تقدم في الوفاء بالتزاماتها لحماية حق اليمنيين في الصحة ومستوى معيشي لائق. من أصل 30 مليون نسمة في اليمن، فأكثر من 23 مليون  مازالوا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، ومنهم 13 مليون طفل.

 

وبحسب المذكرة فانه بحلول نهاية 2022، كان 17.8 مليون شخص في اليمن يفتقرون إلى مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي والنظافة، وعانى 17 مليون منهم من انعدام الأمن الغذائي. وفقاً لـ “برنامج الأغذية العالمي” الأممي، يواجه 6.1 مليون شخص مستويات “طارئة” من انعدام الأمن الغذائي، لكن لم تفعل الحكومة التابعة للتحالف ما يُذكر لتخفيف حدة الجوع المتفشي.

 

وقالت المذكرة ان الشروط البيروقراطية التي فرضتها الحكومة التابعة للتحالف أعاقت قدرة ملايين المدنيين على الحصول على المساعدات التي هم بأمس الحاجة إليها.

 

وذكرت المذكرة الى الأشخاص ذوو الإعاقة يواجهون  تحديات متزايدة في إحقاق حقوقهم في الصحة ومستوى معيشي لائق.. مشيرة الى انه في العام 2020، وجدت دراسة أجرتها منظمة “هيومانيتي أند إنكلوجن” غير الحكومية أن 86% من الأشخاص ذوي الإعاقة مروا بمشاكل في تلقي الخدمات جرّاء العوائق المادية، وانعدام الأمن، والتمييز الاقتصادي والاجتماعي .

 

كما أشارت منظمة ” ” هيومن رايتس وتش ” الى ان الحكومة التابعة للتحالف لا تحمي الحقوق الإنسانية الأساسية لشعبها برغم ان  لديها فرصة لإنقاذ ملايين الأرواح، بما في ذلك حياة الأطفال، عبر وضع سياسات تسمح بتدفق المساعدات الإنسانية، وإتاحة المياه، والغذاء، والرعاية الصحية .

اتهامات المنظمات الدولية للحكومة التابعة للتحالف بالتقاعس عن حماية حقوق اليمنيين ترافقت مع تقرير لمنظمة ” أوكسفام ” حملت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا المسؤولية عن قتل 87 مدنياً على الأقل وإصابة 136 آخرين في اليمن خلال أكثر من عام .

 

وخلص تقرير منظمة “أوكسفام” الى أن التحالف الذي تقوده أمريكا والسعودية استخدم أسلحة قدمتها فقط المملكة المتحدة والولايات المتحدة في مئات الهجمات التي سقط فيها مدنيون في اليمن بين يناير عام 2021 ونهاية فبراير2022.

 

ووفقاً  لمارتن بوتشر، مستشار أوكسفام للسياسات بشأن الأسلحة والصراع ومؤلف التقرير، فإن البحث استند إلى تحليل 1727 هجوما على المدنيين في حرب اليمن خلال فترة 14 شهراً .

 

وذكر التقرير المؤلف من 43 صفحة إن الهجمات التي تم تحليلها شهدت مقتل 839 مدنيا على الأقل وإصابة 1775 آخرين، وتسببت الغارات الجوية وحدها في ما لا يقل عن 87 قتيلا من المدنيين وإصابة 136. بحسب ” أوكسفام”

 

وخلص التقرير إلى أن الضربات الجوية والمدفعية تضمنت قنابل عنقودية، وهي “أسلحة محظورة بموجب الاتفاقيات الدولية والقانون العرفي .

 

وأشار التقرير  إلى أنه وجد ما لا يقل عن 19 هجوماً من قبل التحالف على مرافق صحية وسيارات إسعاف، قائلا إن 293 غارة جوية أجبرت الناس على الفرار من منازلهم .

قد يعجبك ايضا