المصدر الأول لاخبار اليمن

زعيم كوريا الشمالية يصل إلى سنغافورة استعدادا للقاء «ترامب»

وكالة الصحافة اليمنية//

وصل زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، صباح الأحد، إلى سنغافورة، استعدادا لقمة تاريخية من المنتظر أن تجمعه  بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

وأعلن وزير الخارجية في سنغافورة «فيفيان بالاكريشنان»، رسميا، أن زعيم كوريا الشمالية وصل إلى مطار تشانغي.

وكتب «بالاكريشنان»، عبر حسابه بـ«تويتر»: «رحبنا بالزعيم كيم جونغ أون الذي وصل للتو إلى سنغافورة». ونشر صورة له وهو يصافح كيم الذي كان يرتدي نظارة وبذلة داكنة اللون».

وكانت صحفية «ستريتس تايمز» السنغافورية قد أعلنت، في وقت سابق، عن وصول طائرة الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» إلى مطار تشانغي الدولي، بحسب معطيات رادارات الطيران.

وقالت الصحيفة إن «كيم» وصل على متن طائرة صينية تابعة لشركة «إير تشاينا».

ووفقا لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، فقد استقل «كيم جونغ أون» طائرة تابعة لشركات الطيران الصينية، كانت تستخدم لنقل كبار المسؤولين في جمهورية الصين الشعبية.

وأضافت أن الطائرة أقلعت من مطار بيونغ يانغ في الساعة 08.30 بالتوقيت المحلي (01:30 صباحا بتوقيت غرينتش(.

كما ذكرت الوكالة أن طائرة بوينغ 747، انطلقت من بيونغ يانغ فجر الأحد وفقا لمسار الرحلة رقم CA122 إلى بكين، ولكنها خلال التحليق، غيّرت رقم الرحلة إلى CA61 متوجهة إلى سنغافورة.

في المقابل، تداول مغردون على «تويتر» صورة لحراس في مطار شانغي في سنغافورة، مذكرين بالحراس الذين أحاطوا بكيم في مناسبات سابقة خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية، وملمحين إلى وصول الزعيم الكوري الشمالي.

ومن المقرر أن يصل الوفد الأمريكي إلى سنغافورة، مساء الأحد، قادما من كندا، حيث شارك «ترامب» في اجتماعات مجموعة السبع.

ومن المنتظر أن يلتقي «ترامب» مع رئيس وزراء سنغافورة «لي هسيين لونغ»، الإثنين.

وذكر البيت الأبيض أنه من المتوقع أن يصل «ترامب» إلى قاعدة بايا ليبار الجوية في سنغافورة في الساعة 8:35 مساء الأحد، ويتوجه إلى فندق «شانجري-لا».

ويضم الوفد المرافق لـ«ترامب»، وزير الخارجية «مايك بومبيو»، ومستشار الأمن القومي «جون بولتون»، وكبير موظفي البيت الأبيض «جون كيلي»، والمتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز».

وستركز القمة على أسلحة كوريا الشمالية النووية، والسلام في شبه الجزيرة الكورية.

وأمضت بيونغ يانغ عقودا في تطوير أسلحة نووية بلغت ذروتها في اختبار قنبلة هيدروجينية عام 2017، كما نجحت في اختبار صواريخ قادرة على الوصول للبر الأمريكي الرئيسي.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، قد ألغى، الخميس الماضي، لقاء القمة مع الزعيم الكوري الشمالي الذي كان مقررا إجراؤه يوم 12 يونيو/حزيران المقبل، بسبب تصريحات لبيونغ يانغ وصفها «ترامب» بالمعادية.

ومع ذلك، عبر «ترامب» عن استعداده لعقد اجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي، في وقت لاحق، قائلا: «أود كثيرا أن ألتقي بكم يوما ما».

من جانبها، أكدت كوريا الشمالية استعدادها لعقد قمة مع الولايات المتحدة، التي ألغتها واشنطن من جانب واحد في أي وقت وفي أي صيغة كانت. (وكالات)

قد يعجبك ايضا