المصدر الأول لاخبار اليمن

الزكاة توقع اتفاقية مع التعليم الفني لتأهيل1700 شاب وتمكينهم اقتصاديا في 4 محافظات

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

وقعّت الهيئة العامة للزكاة ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم الأربعاء ، على اتفاقية عقود مشاريع تأهيل وتنمية قدرات ومهارات الشباب في المعاهد الفنية والمهنية في أربع محافظات.

 

وتقضي الاتفاقية التي وقعها وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن ورئيس الهيئة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، بتأهيل 1700 شاباً وشابة من الفقراء القادرين على العمل في 23 برنامجاً تدريبياً بمحافظات الحديدة، ذمار، صعدة وتعز.

 

وخلال التوقيع أكد وزير التعليم الفني، حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع هيئة الزكاة بتوقيع الاتفاقية الثانية لتأهيل الشباب بحسب احتياجات سوق العمل في مختلف التخصصات.

 

وثمن دور هيئة الزكاة والتزامها بمضمون الاتفاقية الأولى التي شملت تأهيل الشباب في أمانة العاصمة ومحافظة الحديدة .. لافتاً إلى أن هيئة الزكاة كانت عوناً لوزارة التعليم الفني والمجتمع في إحداث نقلة نوعية في مجال التنمية الاقتصادية.

 

وأشار الوزير غازي إلى إمكانية إنشاء معهد مهني جديد متكامل في صنعاء ليواكب احتياجات سوق العمل ويسّهل لهيئة الزكاة تنفيذ البرامج المهنية والتقنية لشباب اليمن وتعزّز بكوادر من وزارة التعليم الفني لممارسة التعليم المستمر.

 

من جانبه أوضح رئيس هيئة الزكاة أبو نشطان، أن الاتفاقية الثانية من مشاريع تأهيل وتنمية قدرات الشباب، يأتي في إطار مشروع التمكين المهني والاقتصادي للهيئة.

 

وأكد حرص الهيئة على تفعيل برامج التأهيل والتدريب للشباب الفقراء القادرين على العمل والأخذ بأيدهم في الميدان عبر مشروع التمكين المهني والاقتصادي ليصلوا إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي والخروج من دائرة الفقر ويصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع.

 

وأشار أبو نشطان، إلى أن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم مع وزارة التعليم الفني، هي الثانية تستهدف بناء قدرات 1700 شاب وشابة في أربع محافظات، لافتاً إلى أن التجربة الأولى مع الوزارة نفذت في أمانة العاصمة والحديدة استهدفت 1100 مستفيد منهم 650 شاباً في الأمانة و450 شاباً في الحديدة بالتعاون مع معاهد التعليم الفني والتدريب المهني.

 

وحث القائمين على تنفيذ المشاريع في الوزارة ومكاتبها في المحافظات المستهدفة على تطوير البرامج التدريبية من خلال مناهج تواكب العصر وتلبي احتياجات سوق العمل وتلافي القصور .. مبيناً أن مشاريع تأهيل وبناء قدرات الشباب تحظى باهتمام ورعاية قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى.

 

وأشاد رئيس هيئة الزكاة بجهود قيادة وزارة التعليم الفني والقائمين على معاهد التعليم الفني والتدريب المهني ودورهم إنجاح التجربة الأولى لواحد من مشاريع التمكين الاقتصادي للزكاة.

 

وخلال التوقيع الذي حضره نائب وزير التعليم الفني الدكتور محمد السقاف ووكيلا وزارة التعليم الفني لقطاع المشاريع المهندس محمد الشماخ وهيئة الزكاة لقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي، أكد وكيل هيئة الزكاة لقطاع المصارف محمد العياني، حرص الهيئة على أن تستهدف مشاريع التمكين الاقتصادي الشباب من الأسر الفقيرة القادرين على العمل عبر برامج تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل لتحسين مستواهم المعيشي.

وشدد على ضرورة أن تكون البرامج التدريبية والمهنية مواكبة للتطور التكنولوجي.

 

بدوره أوضح مدير عام التمكين الاقتصادي بهيئة الزكاة عادل عبدالجبار، أن العقود التي تم التوقيع عليها اليوم تتضمن برامج تدريبية مهنية ضمن مشروع التمكين المهني والاقتصادي في 23 برنامجاً تدريبياً تشمل برامج صيانة سيارات حديثة، آلات كهربائية، أجهزة منزلية، وتبريد وتكييف، إلكترونية، موبايلات، وصيانة وتركيب طاقة شمسية وكاميرات، إلى جانب كهرباء وميكانيك سيارات ونجارة أثاث وخياطة وتفصيل.

 

ولفت إلى أنه تم إدراج ثلاثة برامج جديدة في الجانب البحري للمستفيدين بالمناطق الساحلية تتمثل في ميكانيك بحري لصيانة القوارب، وصيانة تكييف وكهرباء بحري التي ستساعد الصيادين الذين سيحظون أيضاً بدعم من الهيئة في المرحلة الثانية، إلى جانب برامج في الجانب الزراعي تتمثل في إنتاج محاصيل زراعية، تربية نحل، صناعات غذائية.

قد يعجبك ايضا