المصدر الأول لاخبار اليمن

برلمان جنوب السودان يمدد ولاية سلفاكير حتى 2021

// وكالة الصحافة اليمنية // وافق برلمان جنوب السودان أمس الخميس على تمديد ولاية الرئيس سلفا كير حتى 2021، في خطوة من المرجح أن تقوض محادثات السلام مع جماعات معارضة سبق ونددت بهذا التحرك ووصفته بأنه غير مشروع. وأكد بول يواني بونجو رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان إن التصويت من شأنه دعم موقف فريق الحكومة في […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

وافق برلمان جنوب السودان أمس الخميس على تمديد ولاية الرئيس سلفا كير حتى 2021، في خطوة من المرجح أن تقوض محادثات السلام مع جماعات معارضة سبق ونددت بهذا التحرك ووصفته بأنه غير مشروع.

وأكد بول يواني بونجو رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان إن التصويت من شأنه دعم موقف فريق الحكومة في محادثات السلام الجارية في العاصمة السودانية الخرطوم مع الجماعات المتمردة. وينطبق التمديد كذلك على نواب الرئيس ونواب البرلمان والمحافظين.

ونال جنوب السودان استقلاله في 2011 لكنه يشهد حربا أهلية وأعمال عنف منذ أواخر عام 2013 بسبب خلاف سياسي بين سلفاكير ونائبه السابق ريك مشار.

وقال مابيور قرنق دي مابيور المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان- المعارضة في تصريح لـ”رويترز” من نيروبي ”نأسف لهذه الخطوة التي تظهر أن النظام يتلاعب خلال المفاوضات. يجب ألا يعترف المجتمع الدولي بهذه الخطوة وأن يعلن أن هذا نظام مارق“.

ومن شأن تغيير القانون الذي جرى التصويت عليه أن يمدد فترة الرئاسة وفترات ولاية مسؤولين آخرين حتى 12 يوليو تموز 2021.

ورفضت الجماعة التي يتزعمها مشار، هذا الأسبوع، خططا لإعادة مشار إلى منصب نائب الرئيس قائلة إن ذلك فشل من قبل في الحد من نفوذ سلفاكير.

ورفض المتمردون بنودا من اتفاق سلام وقع في يونيو حزيران. وانهارت اتفاقات سابقة سريعا.

وخفضت الحرب انتاج جنوب السودان من النفط الخام الذي تعتمد الحكومة على إيراداته، وتنتج البلاد حاليا أقل من نصف مستوى الانتاج قبل الحرب البالغ 245 ألف برميل يوميا.

قد يعجبك ايضا