المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية: السعودية والإمارات فشلتا في اليمن وأصبحتا غير آمنتين

ترجمة خاصة/ عماد المرشحي/ وكالة الصحافة اليمنية أكدت مجلة “ The American Conservatives “ أن التحالف السعودي على اليمن فشل تماما في تحقيق أي من أهدافه، مبينة أن كلا من السعودية والإمارات أصبحتا أقل أمنًا مما كانت عليه من ذي قبل. جاء ذلك في مقالة  للكاتب “دانيال لايرسون” تناولتها المجلة بعنوان “حرب السعودية الفاشلة على […]

ترجمة خاصة/ عماد المرشحي/ وكالة الصحافة اليمنية

أكدت مجلة “ The American Conservatives “ أن التحالف السعودي على اليمن فشل تماما في تحقيق أي من أهدافه، مبينة أن كلا من السعودية والإمارات أصبحتا أقل أمنًا مما كانت عليه من ذي قبل.

جاء ذلك في مقالة  للكاتب “دانيال لايرسون” تناولتها المجلة بعنوان “حرب السعودية الفاشلة على اليمن”.

وأشار الكاتب إلى أن حرب التحالف علي اليمن مثل العديد من التدخلات العسكرية الطائشة والخبيثة، حيث توقع أعضاء التحالف نصرا سهلا ورخيصا نسبيا، و لكنهم لم يحسبوا حساب العواقب السلبية لشن حرب لا لزوم لها.

وأكد دانيال “لايرسون” أنه لو لا تدخل السعودية والإمارات في الشئون اليمنية  لما تعرضوا لهجمات عسكرية يمنية، و أن اليمنيين لم يشكلوا أي تهديد لجيرانهم في عام  2015، ولكن لآن جيرانهم اختاروا التدخل، لذلك هم ألان يتعرضون لهجمات عسكرية.

وأشار الكاتب إلى أن السعوديون والإماراتيون اعتقدوا على نحو سخيف أنهم سوف يسيطرون وينتصرون بسرعة في الهجوم على اليمن، لكنهم تفاجؤوا بمقاومة شرسة من قبل اليمنيين بحكم الخبرات المتراكمة في صد الغزو الأجنبي على مر القرون.

وقال الكاتب أن التحالف بقيادة السعودية توقعت أن باكستان ومصر ستقدمان طعما للمدافع لخوض هذه الحرب، ولكن الحكومتين اعترضتا بحكمة من المشاركة في الحرب البرية وأعلنت باكستان حيادها في الصراع.

وأكد الكاتب أن الحكومة المصرية تذكرت الثمار المريرة التي جنتها في مستنقعها السابق في اليمن في الستينات وتأكدت من عدم تكرار ذلك الخطأ، وعلى الرغم من هذه النكسات المبكرة، لم يقم السعوديون وحلفاءهم بإعادة النظر في مواقفهم أو تغييرها، ولكنهم شقوا الطريق بشكل أعمي وعنيد.

وقال: “إن كل ما قام به التحالف هو تدمير اليمن وتسبب بخلق أسوأ معاناة ومجاعة للشعب اليمني من أجل قضية سيئة وغير شرعية لمحاولة فرض إملاءات مستقبلهم السياسي بقوة السلاح”.

واختتم الكاتب مقاله قائلا: أنه لم يكن ينبغي على الولايات المتحدة أن تقف في أي جانب في هذا الصراع، ولكنها اختارت الجانب الذي لا يمكن الدفاع عنه من جانب الحكومات الأجنبية التي تحاول إعادة تشكيل حكومة غير موثوق بها على حساب السكان المدنيين.

قد يعجبك ايضا