المصدر الأول لاخبار اليمن

الحزب الحاكم يعدل نظامه الأساسي ويرشح البشير لولاية ثالثة

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

في خطوة استباقية تشير إلى اتجاه نظام البشير لإجراء تعديلا في الدستور السوداني، الذي أقر عام 2005، وافق مجلس شورى الحزب الحاكم في السودان على إدخال تعديلات على نظامه الأساسي، ليسمح باختيار الرئيس عمر البشير مرشحا لرئاسيات 2020 لولاية ثالثة، وكان النظام الأساسي السابق للحزب يسمح بتولي الرئاسة لفترتين رئاسيتين فقط.

 

وأعلن مجلس شورى الحزب الحاكم في السودان الجمعة اختيار الرئيس عمر البشير ليكون مرشحه إلى الرئاسة في انتخابات 2020 لولاية ثالثة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

 

وجاء إعلان الحزب الحاكم عقب اجتماع عقد في وقت متأخر مساء الخميس، وذلك على رغم أن دستور البلاد لا يسمح سوى بولايتين رئاسيتين.

 

وقال كبشور كوكو رئيس المجلس للصحافيين “كل أجهزة الحزب اعتمدت البشير مرشحا للرئاسة في انتخابات 2020 واتخذنا الإجراءات اللازمة لذلك”.

 

ويحتم ترشيح البشير لولاية ثالثة تعديل دستور السودان الذي أقر عام 2005. ووصل البشير إلى الحكم عام 1989 بانقلاب عسكري سانده الإسلاميون. وانتخب رئيسا عام 2010 وأعيد انتخابه عام 2015.

وأعلن البشير قبل انتخابات عام 2015 التي قاطعتها المعارضة بأنه لن يترشح مجددا. وقد بلغ البشير 74 عاما في كانون الثاني/يناير الماضي.

قد يعجبك ايضا