المصدر الأول لاخبار اليمن

أردوغان يغار من مصر ويهاجم شركات التصنيف العالمية

اقتصاد//وكالة الصحافة اليمنية//
هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية، واتهمها بالاحتيال، وذلك على خلفية خفض تصنيف تركيا الائتماني بسبب الأداء السلبي لاقتصادها مؤخرًا.

جاء ذلك بخطاب جماهيري لأردوغان “الجمعة” في مقاطعة باليكسير وسط غرب تركيا.

 

 

وقال الرئيس التركي عن وكالات التصنيف الائتماني “دعكم من هؤلاء المحتالين. هذه (أزمة عابرة) ويجب أن تمر”، في إشارة إلى تقلبات سعر صرف الليرة مؤخرًا.

وأضاف أن”هذه المؤسسات ترفع تصنيف الدول المفلسة درجات دفعة واحدة”. وفقًا لصحيفة (حريت) التركية.

 

 

ويأتي هجوم الرئيس أردوغان على مؤسسات التصنيف الائتماني عقب إعلان “موديز” للتصنيف الائتماني رفع تصنيف اقتصاد مصر.

ورفعت وكالة موديز، النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية مع تثبيت التصنيف عند B3، مؤكدة أن تغيير النظرة المستقبلية إلى إيجابية يرجع إلى استمرار التحسن الهيكلى للأوضاع المالية العامة للبلاد وبيئة الأعمال ما يحقق مسار نمو مستدام وشامل قادر على تحسين القدرة التنافسية واستيعاب القوى العاملة.

 

وعلق الكاتب بصحيفة (زمان) التركية محمد عبيد الله، قائلا إن الرئيس التركي الذي يهاجم دائما القوى الخارجية للتستر على تدوهور الاقتصدي والأداء الهابط في الاقتصاد يغير هذه المرة من مصر التي يراها دائما الدولة المفلسة اقتصاديًا.

وأضاف أن أردوغان يلجأ دائما إلى الهجوم على الآخرين للتستر على فشله كما هو الحال في كل أمر.

 

 

وكانت وكالة التنصيف الائتماني الدولية (موديز) خفضت الشهر الماضي التصنيف الائتماني لـ20 بنكًا في تركيا، وأوضحت في بيان أنه من أسباب اتخاذ هذا القرار تراجع قيمة الليرة التركية بالإضافة إلى تراجع القدرة التمويلية للبنوك.

 

 

 

ويأتي التقيم المتدني لوكالات التصنيف الائتماني للأوضاع الاقتصادية في تركيا، في ظل قلق المستثمرين من الخسائر الفادحة التي منيت بها الليرة التركية أمام العملات الأجنبية والتي بلغت 40% منذ مطلع العام، بالإضافة إلى متابعة الأزمة المشتعلة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وكذلك تنامي سيطرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الشؤون المالية.

قد يعجبك ايضا