المصدر الأول لاخبار اليمن

في محاولة بائسة لإنقاذ الاقتصاد.. البشير يحل الحكومة والمؤسسة الرئاسية

// وكالة الصحافة اليمنية //   أصدر الرئيس السوداني عمر البشير عدد من القرارات شملت حل الحكومة السودانية السابقة و حل مؤسسة الرئاسة وتعيين الدكتور معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء رئيسا للوزراء خلفا للواء بكري حسن صالح، اضافة الى عدد من القرارات بغرض معالجة تدهور الاقتصاد السوداني على ان يتم اعلان التشكيل الوزاري […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير عدد من القرارات شملت حل الحكومة السودانية السابقة و حل مؤسسة الرئاسة وتعيين الدكتور معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء رئيسا للوزراء خلفا للواء بكري حسن صالح، اضافة الى عدد من القرارات بغرض معالجة تدهور الاقتصاد السوداني على ان يتم اعلان التشكيل الوزاري الجديد في السودان خلال الايام المقبلة.

وقال البشير في خطاب مسجل بثه التلفزيون الحكومي اليوم الأثنين، إن بلاده ستعمل على مواجهة التحديات الاقتصادية من خلال إعادة هيكلة الجهاز التنفيذي على مستوى رئاسة الجمهورية، ترشيدا وقضاء على الترهل الوظيفي.

وأكد أن الخرطوم ستعمل على إعادة هيكلة التمثيل الخارجي لخفض مستوى العمل الخارجي، وضمان حصة توظيف للموارد، وذلك إعمالا لمبدأ تخفيف الإنفاق العام.

وأشار البشير إلى إن إعادة الهيكلة ستحظى بـ”متابعة لصيقة حتى نضمن الإنفاق على قدر الحاجة، ونضمن فعالية الأداء دون صرف غير ضروري. وإذا أفرزت متابعتنا الحاجة لمزيد من التخفيض في التمثيل الخارجي فلن نتردد”.

وأكد على أن الحكومة الجديدة ستنفذ برنامجا لـ”خفض أجهزة الحكم على مستوى الولايات والجمهورية”، مشيرا إلى خفض الوزارات من 31 حاليا إلى 21 وزارة، وكذلك خفض أجهزة الحكم في الولايات والمحليات.

ووعد البشير باجتياز “المصاعب الاقتصادية” التي تواجهها بلاده، من خلال “إعادة النظر في مشروعات التنمية وفق منظور التنمية من أجل معاش الناس، وإعداد مشروع الموازنة المقبلة بتركيز على تحسين حياتهم وفق إجراءات مستدامة.

وجاءت كلمة البشير بعد يوم من حلّ حكومة الوفاق الوطني، برئاسة بكري حسن صالح المكونة من 31 وزيرا، وعين رئيسا جديدا للوزراء سيشكل حكومة أصغر للتعامل مع أزمة اقتصاديّة متنامية في البلاد منذ سنوات.

ويأتي قرار تشكيل حكومة جديدة، في وقت يواجه السودان أزمةً اقتصاديّة  جراء النقص الحاد في العملات الأجنبية، وارتفاع التضخم إلى أكثر من 65 في المئة.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصال الجنوب في عام 2011 مستحوذا على ثلاثة أرباع إنتاج النفط ليحرم الخرطوم من مصدر حيوي للعملة الصعبة.

قد يعجبك ايضا