الخبر من مصدره لحظة حدوثه

“هاشتاغ” من الماضي.. اكتشاف أقدم رسم في العالم في جنوب أفريقيا

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

قال علماء إنهم اكتشفوا أقدم رسم في العالم في كهف “بلومبوس”، على بعد حوالي 300 كلم شرق كيب تاون في جنوب إفريقيا.

 

وبحسب المعلومات الأولية فان عمر الرسم يقرب من 73 ألف عام، ويشبه على نحو غامض علامة وسم (هاشتاغ) مع العديد من الخطوط المتقاطعة.

 

ووفقا للعلماء فان هذا الرسم يسبق أقدم الرسومات المعروفة على الأقل بـ 30 ألف سنة والذي كان مصنوعاً من صبغة أكسيد الحديد الحمراء، والتي تم استخدامها من قبل الأنواع البشرية لما لا يقل عن 285 ألف سنة.

 

وقال عالم الآثار كريستوفر هينشيلوود لرويترز إنه “متردد بأن يصنفها فناً.” مشيرا إلى “إنه بالتأكيد تصميم تجريدي وغالباً كان يحمل معنى ما لصانعه وربما شكل جزءاً من النظام الرمزي الشائع الذي يفهمه أشخاص آخرون ينتمون للمجموعة نفسها”.

 

أضف جديداً

ويبلغ طول الصخرة مع الرسم حوالي 38.6 ملم وعرض 12.8 ملم. “ويشير القطع المفاجئ لجميع الخطوط على حواف الأجزاء إلى أن الرمز يمتد في الأصل على سطح كبير، ربما كان الرسم أكثر تعقيدًا وتنظيماً في مجمله من هذا الشكل المقتطع”.

 

وتم العثور على العديد من القطع الأثرية الأخرى في كهف بلومبوس ، بما في ذلك حبات خرز مغطاة بصبغة أكسيد الحديد الحمراء، وهي نوع من مواد الطلاء التي يعود تاريخها إلى حوالي 100 ألف سنة.

 

بالنسبة للعلماء ، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة نيتشر ، فإن هذه القطع الأثرية ” مؤشر رئيسي على الإدراك والسلوك الحديث” من قبل الإنسان الإفريقي الأول.

 

ويعتبر العلماء بأن أفريقيا مسقط رأس الإنسان الحديث الذي وجد هناك قبل أكثر من 315 ألف عام.