الخبر من مصدره لحظة حدوثه

جنوب السودان.. طرفا النزاع يوقعان على اتفاق السلام النهائي في أديس أبابا

  // وكالة الصحافة اليمنية // وقع طرفا النزاع في جنوب السودان الرئيس سلفا كير وقائد المتمردين رياك مشار أمس الأربعاء رسميا اتفاق السلام الذي ينهي الحرب الأهلية. ووقع الطرفان على الاتفاق خلال قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "إيقاد" وهي قمة إقليمية تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وبهذا ينهي الطرفان حربا أهلية [...]

 

// وكالة الصحافة اليمنية //

وقع طرفا النزاع في جنوب السودان الرئيس سلفا كير وقائد المتمردين رياك مشار أمس الأربعاء رسميا اتفاق السلام الذي ينهي الحرب الأهلية.

ووقع الطرفان على الاتفاق خلال قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا “إيقاد” وهي قمة إقليمية تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبهذا ينهي الطرفان حربا أهلية دامت طيلة خمسة أعوام وأدت إلى مقتل عشرات الآلاف وترحيل نحو ثلث السكان من مناطقهم.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي قبيل مراسم التوقيع “أنظار العالم متجهة إلينا إذ يتعهد قائدا جنوب السودان اليوم بالعمل من أجل المصالحة وسلام دائم في بلادهما”.

من جهته قال رئيس بوتسوانا السابق فيستوس موغي الذي يترأس المنظمة التي شكلتها الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) لمتابعة الملف “نأمل اليوم بفتح صفحة جديدة وفرصة جديدة لبناء سلام دائم (وإحلال) الاستقرار في جمهورية جنوب السودان”.

وأعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر عن أمله في وضع حد للنزاع الدامي الذي أوقع عشرات آلاف القتلى منذ أكثر من خمسة أعوام.

وكان قد تم توقيع هذا الاتفاق حول تقاسم السلطة الذي يفترض أن ينهي خمسة أعوام من الحرب الأهلية في جنوب السودان في آب/أغسطس الفائت في الخرطوم، بعد أسابيع من المباحثات.

واندلع النزاع المستمر منذ نحو خمسة أعوام في جنوب السودان بعدما اتهم سيلفا كير في كانون الأول/ديسمبر 2013 نائبه آنذاك مشار بالتخطيط للانقلاب عليه.

جبهة الخلاص: لنا تحفظات ولن نوقع على اتفاق السلام النهائي في جنوب السودان