المصدر الأول لاخبار اليمن

خبير بالشأن الإيراني: طهران لن تقبل سياسة “العصا والجزرة” الأمريكية

طهران (وكالة الصحافة اليمنية)- أبدى الأكاديمي الخبير في الشأن الإيراني الدكتور أبو زيد جابر، دهشته من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية سعيها لإبرام اتفاق جديد مع إيران، يشمل برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي.

 

وقال جابر، في تصريحات خاصة لـ”سبوتنيك”، اليوم الخميس 20 سبتمبر/أيلول 2018، إن “الولايات المتحدة الأمريكية كانت بالفعل داخل اتفاق عالمي مع إيران يخص برنامجها النووي، وكان من الممكن إدخال تعديلات على هذا الاتفاق، وإيران كانت ستقبل بأي تعديلات طالما أنها لا تخص أو تمس سيادتها وقراراتها الداخلية”.

 

ولفت الخبير في الشأن الإيراني إلى أن ما أعلنه برايان هوك، مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران أمس، بأن الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة جديدة مع إيران تشمل برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي، قد يلقى رفضا إيرانيا، خاصة في ظل الممارسات الأمريكية المعادية لإيران، والتي تنتهجها أمريكا في كل المحافل الدولية.

 

وأضاف الأكاديمي المصري: “برايان هوك نفسه يعرف أن إيران سبق لها أن رفضت إجراء محادثات مع الأمريكان بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية انسحابها من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى، وهو ما كان الرئيس دونالد ترامب قد ألمح إليه مرتين، ثم صرح به مباشرة، وطالب وزير خارجيته بإعلانه في أكثر من مناسبة”.

 

وتابع: “طهران تعرف أن ما يمارسه دونالد ترامب الأن ليس سوى ضغوط لإجبارها على التنازل عن كل شيء، فهو يمارس سياسة العصا والجزرة، من ناحية يقود اجتماعا في مجلس الأمن لمناقشة ما يمكن اتخاذه من إجراءات ضد إيران، ومن ناحية أخرى يخرج مبعوثوه للحديث عن استعداده للجلوس على مائدة مفاوضات مع الإيرانيين، وهذا أمر لن يقبله قادة إيران”.

 

وكشف برايان هوك، مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة جديدة مع إيران تشمل برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي. (سبوتنيك)

قد يعجبك ايضا