المصدر الأول لاخبار اليمن

ليبيا.. الوفاق تدعو لتحرك أممي لإنهاء معارك طرابلس وحماية المدنيين

ليبيا.. الوفاق تدعو لتحرك أممي لإنهاء معارك طرابلس وحماية المدنيين // وكالة الصحافة اليمنية //   دعت الحكومة الليبية الأمم المتحدة إلى اتخاذ “إجراءات عملية أكثر حزما وفاعلية” لحماية المدنيين ووضع حد للمعارك في محيط العاصمة طرابلس، والتي أسفرت منذ أواخر أغسطس عن أكثر من مئة قتيل.   وأصدرت حكومة الوفاق الوطني، مساء أمس الجمعة، […]

ليبيا.. الوفاق تدعو لتحرك أممي لإنهاء معارك طرابلس وحماية المدنيين

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

دعت الحكومة الليبية الأمم المتحدة إلى اتخاذ “إجراءات عملية أكثر حزما وفاعلية” لحماية المدنيين ووضع حد للمعارك في محيط العاصمة طرابلس، والتي أسفرت منذ أواخر أغسطس عن أكثر من مئة قتيل.

 

وأصدرت حكومة الوفاق الوطني، مساء أمس الجمعة، بيانا دعت فيه بعثة الأمم المتحدة إلى “وضع مجلس الأمن أمام حقيقة الأحداث الدامية في ليبيا لكي يتحمل مسؤوليته التاريخية بحماية أرواح وممتلكات المدنيين”.

 

وتراجعت، صباح السبت، حدة المعارك غداة اشتباكات أدت إلى مقتل 15 شخصا وجرح العشرات، لترتفع حصيلة القتلى إلى أكثر من مئة منذ اندلاع الاشتباكات في الضواحي الجنوبية للعاصمة الليبية في 26 أغسطس الماضي، بحسب السلطات الصحية التابعة للحكومة.

 

وعلى الرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه في الرابع من سبتمبر الجاري، تجددت المعارك هذا الأسبوع وبخاصة في حي صلاح الدين وعلى الطريق المؤدي إلى مطار طرابلس الذي دُمر في عام 2014.

 

وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “قلقه لتزايد الانتهاكات لاتفاق وقف إطلاق النار”، بحسب ما أعلن المتحدث باسمه، أمس الجمعة.

 

ودعا غوتيريش الفصائل المسلحة إلى الالتزام بالهدنة و”الامتناع عن اتخاذ خطوات من شأنها زيادة معاناة المدنيين”.

 

وقال الأمين العام إن المسؤولين عن “انتهاك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان يجب أن يحاسبوا”.

 

ومنذ الإطاحة بنظام معمر القذافي ومقتله في عام 2011 تحولت العاصمة الليبية طرابلس إلى مسرح للمعارك والمواجهات بين الفصائل المسلحة.

 

ليبيا.. سقوط قتلى وجرحى في تجدد للاشتباكات جنوب طرابلس

قد يعجبك ايضا