المصدر الأول لاخبار اليمن

ليبيا.. منظمة حقوقية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في طرابلس

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

جددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان دعوتها لوقف فوري لإطلاق النار في أحياء العاصمة طرابلس والالتزام بتعليمات المؤسسات ذات الشرعية، وأهمية اتخاذ التدابير لمحاسبة الخارجين على الشرعية وضمان منع إفلاتهم من العقاب.

 

وادانت المنظمة الأطراف التي أشعلت مجدداً القتال في أحياء العاصمة طرابلس، ودعت الأطراف الدولية والإقليمية لدعم جهود المبعوث الأممي، والتوقف عن العبث بمصير ليبيا عبر الوكلاء من الميليشيات المتطرفة وجماعات الإرهاب التي تتستر خلف واجهات سياسية.

 

وقالت المنظمة في بيان، أنها بجميع فروعها تدين استخدام الأسلحة الثقيلة بين الفصائل المتصارعة والذي أدي إلى استهداف المدنيين والأحياء الآمنة، مشيرة إلى أن تجدد الاشتباكات نتج عنه نزوح أكثر من 4 آلاف أسرة منذ مطلع الشهر الجاري.

 

وأعربت المنظمة عن عدم ارتياحهما للبيانات التي أصدرتها بعض الأطراف خلال الفترة التي شهدت وقفاً لإطلاق النار، وترى أن تصرفات الأطراف المنخرطة في الصراع في طرابلس تساهم بشكل كبير في إذكاء وضعية اللااستقرار في العاصمة.

 

وأكدت أن المعارك التي تشهدها طرابلس تقطع الطريق أمام جهود الحوار والمصالحة وتقوض خارطة طريق المبعوث الأممي وتحول دون إجراء انتخابات شاملة لإنهاء المرحلة الانتقالية المتعثرة في ليبيا، وهي المصالحة التي من شأنها أن تنهي الفوضى التي ترزح تحتها البلاد للعام السابع على التوالي.

 

كما أعربت عن عميق قلقهما تجاه وضعية آلاف المهاجرين غير النظاميين المحتجزين في مراكز إيقاف رسمية وشبه رسمية في مناطق الاشتباك في طرابلس، والتي تشير الاحصائيات إلى إجلاء نحو 1350 مهاجرا محتجز إلى مراكز بديلة، تقع حالياً في دائرة الاشتباكات.

 

ليبيا.. الوفاق تدعو لتحرك أممي لإنهاء معارك طرابلس وحماية المدنيين

 

قد يعجبك ايضا