المصدر الأول لاخبار اليمن

جنوب السودان يستعد للاحتفال والمعارضة تطالب بإنهاء حالة الطوارئ والافراج عن السجناء

// وكالة الصحافة اليمنية //   طالب زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار رفع حالة الطوارئ والإفراج عن السجناء السياسيين وإنهاء خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الحكومية. وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للإعلام والعلاقات العامة في الحركة الشعبية لتحرير السودان ميناوا بيتر جاتكوث ان مشار رياك مشار رحب بالدعوة التي وجهها له الرئيس سلفا […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

طالب زعيم المعارضة في جنوب السودان رياك مشار رفع حالة الطوارئ والإفراج عن السجناء السياسيين وإنهاء خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الحكومية.

وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للإعلام والعلاقات العامة في الحركة الشعبية لتحرير السودان ميناوا بيتر جاتكوث ان مشار رياك مشار رحب بالدعوة التي وجهها له الرئيس سلفا كير للمشاركة في احتفالات السلام التي تعتزم حكومة جوبا تنظيمها في إطار جهودها الرامية لتعزيز السلام والمصالحة.

وأكد جاتكوث، المتواجد حاليا في الخرطوم، في تصريح لـ”سودان تربيون” أن مشار اقترح على الرئيس كير رفع حالة الطوارئ والإفراج عن السجناء السياسيين وإنهاء خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الحكومية، مشيرا إلى ” إن هذه الإجراءات ستسهم في بناء الثقة وتشجع المصالحة.

ونوه إلى أن استمرار نشر جنود الجيش في كل مكان وتقييد الحريات بموجب قانون الطوارئ من قبل رجال الأمن لم يعد مبررا بعد توقيع اتفاق السلام المنشود”.

وأشار جاتكوث إلى حالة مشار الذي قال انه يلتزم بقرار “الإيقاد” التي تحظر عودته إلى جنوب السودان في الوقت الراهن، وقال: “طلب مشار من الرئيس كير أن يطلب من زعماء الإيقاد انهاء القيود المفروضة على تحركاته.”

وتقول الحركة الشعبية لتحرير السودان-فصيل مشار أنها أطلقت سراح جميع أسرى الحرب في سجونها في جميع أنحاء البلاد ويتساءل لماذا تحتجز جوبا في سجونها حتى الأن أعضائها بداءً من جيمس جاتديت المتحدث باسم مشار.

وفي سياق متصل، قال رئيس اللجنة الوطنية للإعلام والعلاقات العامة في الحركة إنهم طالبوا هيئة مراقبة وقف إطلاق النار وبلدان الإيقاد الضامنة لاتفاق السلام بضمان التزام جوبا باتفاق وقف إطلاق النار.

واتهم جيش جنوب السودان والميليشيات والقوى المتحالفة معه بمواصلة انتهاك اتفاقية وقف إطلاق النار، مشيراً إلى الهجمات الجديدة التي تحدث عنها المتحدث باسم الحركة.

 

ايقاد” تقر نشر قوات عسكرية لحماية اتفاقية السلام في جنوب السودان.

قد يعجبك ايضا