المصدر الأول لاخبار اليمن

جنوب السودان.. رياك مشار يرفض مرافقة البشير إلى جوبا

 

// وكالة الصحافة اليمنية //

نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة، التقارير التي أشارت إلى أن زعيمها رياك مشار سيتوجه إلى جوبا برفقة الرئيس السوداني عمر البشير لحضور الاحتفالات التي تنظمها جوبا احتفاءَ باتفاق السلام.

وكانت تقارير صحفية في الخرطوم قالت أن البشير أقنع مشار بالذهاب معه إلى جوبا في نفس الطائرة والعودة إلى الخرطوم معا، إلا أن نائب رئيس اللجنة الوطنية للإعلام والعلاقات العامة في الحركة ماناوا بيتر جاتكوث نفى هذه التقارير ووصفها بأنها ” لا أساس لها من الصحة “.

واتهم مناوا في تصريح لسودان تربيون ليل أمس الأربعاء، من قال انها عناصر مناهضة للسلام ببث تلك التصريحات.

وقال جاتكوث ان ” الدكتور رياك مشار دعا الرئيس سلفا كير الى رفع حالة الطوارئ حتى تتاح الفرصة لسكان جنوب السودان الشعور بمعنى السلام والاستقرار، ولكن ذلك لم يكن لسلامته الشخصية”.

ونوه الى أن قيادة الحركة الشعبية في المعارضة لم تتسلم حتي الان اخطارا رسميا من رئاسة الجمهورية للمشاركة في الاحتفال المزمع اقامته في العاصمة جوبا .

وأوضح جاتكوث أن قيادة الحركة مستعدة للذهاب الآن إلى جوبا ليس فقط لحضور الاحتفالات باتفاق السلام بل لحمايته من أعداء السلام داخل النظام.

أضاف: “اننا على علم بالخطط التي رسمتها بعض العناصر داخل الحكومة لإحباط هذه الاتفاقية من اجل الحفاظ على مواقعهم في السلطة والحفاظ على حالة الحرب”.

 

ودعا الرئيس كير إلى كبح أنشطة العناصر المناهضة للسلام التي ترفض إقامة مواقع لتجميع مقاتلي الجيش الشعبي لتحرير السودان –فصيل مشار في منطقة الاستوائية على طول الحدود مع كينيا وأوغندا.

واعتبر مسئول الحركة صمت الترويكا بمثابة التشجيع لمن يستهدفون السلام وقال:”في هذا الصدد نعتبر صمت الترويكا والمجتمع الدولي بمثابة تشجيع لهذه العناصر على مواصلة هذه الجريمة وتخريب اتفاق السلام قبل بدء تنفيذه”.

جنوب السودان يستعد للاحتفال والمعارضة تطالب بإنهاء حالة الطوارئ والافراج عن السجناء

قد يعجبك ايضا