المصدر الأول لاخبار اليمن

السودان.. مركز حقوقي يتهم الاستخبارات العسكرية بقتل زعيم قبلي في كردفان

// وكالة الصحافة اليمنية // طالب مركز “هودو” الحقوقي، أمس الأربعاء، الحكومة السودانية فتح تحقيق في مقتل زعيم قبلي في ولاية جنوب كردفان متهما عناصر من الاستخبارات العسكرية بالتورط في اغتياله الخميس الماضي.   وقالت نشرة صحفية للمركز المعني بمراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في السودان، إن عمدة قبيلة “ليرا” ببلدة “أم برمبيطة”، 60 كلم […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

طالب مركز “هودو” الحقوقي، أمس الأربعاء، الحكومة السودانية فتح تحقيق في مقتل زعيم قبلي في ولاية جنوب كردفان متهما عناصر من الاستخبارات العسكرية بالتورط في اغتياله الخميس الماضي.

 

وقالت نشرة صحفية للمركز المعني بمراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في السودان، إن عمدة قبيلة “ليرا” ببلدة “أم برمبيطة”، 60 كلم جنوبي مدينة أبوكرشولة في ولاية جنوب كردفان تم اغتياله مساء الرابع من أكتوبر رمياً بالرصاص. بحسب موقع “سودان تربيون ” الاخباري

 

وأشارت النشرة إلى أن “هناك دلائل تشير بأن منفذو الاغتيال أفراد الاستخبارات العسكرية لأسباب غير معلومة”.

 

وبحسب النشرة فإن “العمدة خميس بدوي ديدان (61 سنة) ذهب إلى سوق أم برمبيطة برفقة نجله البالغ من العمر 9 سنوات، حيث عبرا في طريقهما أمام المكتب الفرعي للاستخبارات العسكرية، وفي تمام الساعة 9 مساءً قفلا راجعين للمنزل بعد أن اشتريا احتياجاتهما وأديا صلاة العشاء بمسجد السوق، وعندما عبرا المكتب الفرعي للاستخبارات بحوالي 50 متراً تلقى العمدة رصاصة في ظهره أردته قتيلا في الحال”.

 

وأفادت أن عمدة قبيلة “ليرا” سبق وأن تعرض للإعتقال في يوليو 2011 عقب اندلاع الحرب بجنوب كردفان لاتهامه بالانتماء للحركة الشعبية ـ شمال، كما أجبر لاحقاً في العام 2015 بمصاحبة حملة عسكرية هاجمت مناطق “الأزرق” كدليل.

 

وطبقا لشهود عيان تحدثوا لـ (هودو) فإن “مصدر الطلق الناري جاء من مكتب الاستخبارات بالدونكي مع العلم بأنه لا يوجد مسلح بـ (أم برمبيطة) عدا القوات المسلحة والدفاع الشعبي والشرطة، علاوة على ذلك لم يكترث أفراد الاستخبارات بالخروج من مكاتبهم برغم تجمع الناس بعد سماع صوت الذخيرة”.

 

وذكرت النشرة أن “العمدة خميس يقطن بحي متاخم للسوق بأم برمبيطة حيث أن المسافة بين بيته والسوق لا تتجاوز 600 متر ويقع المكتب الفرعي للاستخبارات في منتصف المسافة عند بئر إرتوازية استغلت الاستخبارات العسكرية مبانيه كمكتب لها”.

 

وأشار المركز في نشرته الصحفية إلى أنه في صبيحة اليوم التالي تم فتح بلاغ لدى شرطة أم برمبيطة ودُوِن البلاغ ضد مجهول.

 

 وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

السودان.. الأجهزة الأمنية تصادر صحفا وتستدعي صحفيين للتحقيق

قد يعجبك ايضا