المصدر الأول لاخبار اليمن

اختفاء خاشقجي: تركيا تملك الحقيقة بالصوت والصورة

  تحليل : وكالة الصحافة اليمنية عشرة أيام مرَّت على اختفاء جمال خاشقجي الذي تتقاطع كل الروايات عند نقطة مقتله في مقرّ قنصلية السعودية في إسطنبول، حيث شوهد للمرة الأخيرة وهو يدخلها يوم الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي. آخر ما كشف في هذا الشأن، تسريبات تفيد بوجود تسجيلات صوتيّة وأخرى مصوّرة لدى أنقرة، تبيّن […]

 

تحليل : وكالة الصحافة اليمنية
عشرة أيام مرَّت على اختفاء جمال خاشقجي الذي تتقاطع كل الروايات عند نقطة مقتله في مقرّ قنصلية السعودية في إسطنبول، حيث شوهد للمرة الأخيرة وهو يدخلها يوم الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي. آخر ما كشف في هذا الشأن، تسريبات تفيد بوجود تسجيلات صوتيّة وأخرى مصوّرة لدى أنقرة، تبيّن كيف استُجوِب الصحافي السعودي في الممثليّة الدبلوماسية، وصولاً إلى تعذيبه، وقتله في داخلها.
هذه الرواية كشفتها صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، ليل أمس، نقلاً عن مسؤولين أميركيين وأتراك قالوا إنّ أنقرة أبلغت واشنطن بأنّها تملك تسجيلات صوتية وأخرى مصوّرة، تُبيّن كيف جرى «استجواب» الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، و«تعذيبه ثم قتله» داخل القنصلية، قبل «قطع أطرافه».

وفقاً لما نقلته الصحيفة عن هؤلاء المسؤولين، فإنّ التسجيلات تدلّ على احتجاز فريق أمني سعودي لخاشقجي ثم قتله وتقطيع جثته. وأفادوا بأنّ التسجيلات الصوتيّة خصوصاً، تُقدّم دلائل «فظيعة ومقنعة» على أنّ فريق الاغتيال السعودي المؤلف من 15 شخصاً، مسؤول عن قتل خاشقجي.

المعلومات نفسها نقلتها وسائل إعلام تركية، مؤكدةً أن ضبّاطاً أتراكاً اطّلعوا على تسجيلات صوتيّة مرسلة من ساعة ذكيّة كان يرتديها خاشقجي عندما كان داخل القنصلية إلى هاتف نقّال أعطاه لخطيبته التركية التي كانت تنتظر في الخارج. وفيما ذكرت صحيفة «ميليت» اليومية أنه يمكن سماع «الجدال والصراخ» في التسجيلات، قالت صحيفة «سوزكو» إنّه يمكن فقط الاستماع إلى «بعض الأحاديث». وذكرت صحيفة «يني شفق» اليومية، أنّ الشرطة تحقّق أيضاً في احتمال نقل جثة خاشقجي عبر نظام الصرف الصحي.
على خطٍّ موازٍ، وقع الخلاف بين السعوديين والأتراك بشأن تفتيش تعتزم السلطات التركية القيام به داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، بعدما وافقت الرياض على السماح لها بتفتيش ممثليّتها الدبلوماسية كـ«جزء من التحقيق» في اختفاء الصحافي السعودي. يرجع الخلاف، بحسب صحيفة «الصباح» التركية، إلى أنّ المسؤولين السعوديين لن يسمحوا إلّا بإجراء تحقيق «بصري» سطحي، وهو ما يرفضه الجانب التركي، الذي يريد، وفق الصحيفة، تفتيش المبنى باستخدام مادة «لومينول» الكيميائيّة التي تستخدم في مجال الطبّ الشرعي وعلم الجنايات، لكشف آثار الدماء الخفيفة غير الظاهرة للعلن.

 

تأتي هذه التقارير، غداة وصول وفد سعودي، لم تعرف هويات أعضائه، إلى تركيا اليوم، لإجراء محادثات مع مسؤولين أتراك في سياق التحقيق في اختفاء خاشقجي، وبعد الاتفاق على تشكيل لجنة عمل مشتركة بين البلدين للتحقيق في القضية. وذكرت وكالة «الأناضول» التركية، أنّ 11 شخصاً دخلوا إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، اليوم، مستقلّين أربع 4 سيارات مدنية. ولدى دخولهم إلى المقرّ، لم يُدلِ هؤلاء بتصريحات لمراسلي وسائل الإعلام المحتشدين أمام مبنى القنصلية السعودية.

في أول تعليق على قضية خاشقجي، اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن اختفاء خاشقجي في تركيا «خطير للغاية»، مطالباً بإجراء تحقيق لكشف «كل ملابسات» القضية. وقال لقناة «فرانس 24» وإذاعة «فرنسا الدولية» إن «ما تبلّغناه خطير، خطير للغاية. إنني أنتظر الحقيقة وكشف كل ملابسات» هذه القضية.
وفي تعليق لمسؤول سعودي، عبّر السفير السعودي في لندن، محمد بن نواف، اليوم، عن قلقه إزاء اختفاء خاشقجي. وقال: «نحن قلقون حول مواطننا جمال»، مشيراً إلى أن «هناك تحقيقاً جارياً، ومن المبكر أن أعلّق قبل الاطّلاع على النتائج النهائية للتحقيق». وأضاف أن السعودية «ترغب في معرفة ما حصل» لخاشقجي، معرباً عن أمله أن يقدّم التحقيق الأجوبة «قريباً».

 

متمولون وصحافيون يقاطعون الرياض؟
أعلن رجال أعمال وشركات إعلامية أنّهم سيقاطعون مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض» في الفترة من 23 حتى 25 تشرين الأول/ أكتوبر. المؤتمر الذي كان من المقرّر أن يشارك فيه قادة الأعمال الأجانب، وصف بأنّه «دافوس في الصحراء»، تيمّناً بمنتدى الاقتصاد العالمي الذي يقام في منتجع دافوس السويسري.

ولكن مع تزايد الغضب العالمي بشأن اختفاء خاشقجي، شهد المؤتمر الاستثماري السعودي مجموعة إلغاءات قام بها عدد من كبار الشخصيات قرّروا أنّ من الأفضل عدم ربط أسمائهم بالسعودية في الوقت الحالي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «أوبر»، دارا خوسروشاهي، إنه لن يشارك في المؤتمر «إلا بعد أن تظهر مجموعة مختلفة تماماً من الحقائق»، مؤكداً أنه «منزعج للغاية من التقارير». وكان «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، قد استثمر 3,5 مليارات دولار في «أوبر» عام 2016.

وقرّر ملياردير آخر هو ستيف كيس، أحد مؤسسي «إيه أو إل»، أن ينأى بنفسه عن السعودية، قائلاً إنه لن يحضر المؤتمر. وكتب عبر «تويتر»: «قرّرت في ضوء الأحداث الأخيرة أن أعلّق خططي بانتظار مزيد من المعلومات بخصوص جمال خاشقجي».

كذلك، بدأت منظمات إعلامية، بالتخلّي عن المؤتمر الذي سيعقد في الرياض، وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» إنها ستنسحب باعتبارها راعِياً، بينما ألغى الرئيس التنفيذي لشركة «فياكوم»، بوب باكيش، حضور المؤتمر.

كذلك أعلن عدد من كبار الصحافيين انسحابهم من المؤتمر. فقد أعلن كاتب المقالات في صحيفة «نيويورك تايمز»، أندرو روس سوركين، عبر «تويتر» أنه لن يشارك في المؤتمر لشعوره «بالانزعاج الشديد من اختفاء الصحافي جمال خاشقجي والتقارير عن مقتله». كذلك، أعلنت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، في بيان، أنّها تراجع مشاركتها في الحدث كشريك إعلامي. وأضافت شبكة «سي إن بي سي» اسمها إلى القائمة المتنامية التي تضمّ شركات إعلام انسحبت من المؤتمر السعودي. وكتبت في تغريدة: «سي إن بي سي لن تشارك في مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض بسبب التساؤلات التي ما زالت تحيط باختفاء الصحافي جمال خاشقجي». وقالت وكالة «بلومبرغ» إنها انسحبت من المؤتمر و«لم تعد شريكاً إعلامياً في مبادرة مستقبل الاستثمار. كما نفعل مع أي حدث كبير في المنطقة، نعتزم تغطية أيّ أنباء من مكتبنا الإقليمي للأخبار»، وفق ناطق باسم الوكالة.

لكن هناك بعض الأسماء التي ستحضر المؤتمر. فقد أكدت شركة «سيمنز» الألمانية العملاقة التي دعي رئيسها التنفيذي جو كايسر إلى المؤتمر، لوكالة «فرانس برس»، أنها لم تلغِ مشاركتها، ولكنّها تتابع الوضع من كثب. ومن المقرّر أن يحضر المؤتمر رئيس «جاي بي مورغان تشيس»، جامي ديمون، ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين.

كذلك، دفع اختفاء خاشقجي مسؤولين ورجال أعمال إلى الانسحاب من مشروع مدينة «نيوم» الاقتصادية، الذي يرعاه ولي العهد محمد بن سلمان. فقد أعلن وزير الطاقة الأميركي السابق، إرنست مونيز، الذي كان واحداً من 18 شخصاً يشرفون على المشروع، أنه قرّر تعليق دوره الاستشاري في «نيوم» لحين معرفة مزيد من المعلومات بشأن خاشقجي.

في السياق ذاته، أشار رجل الأعمال البريطاني الشهير، ريتشارد برانسون، مؤسّس مجموعة «فيرجين»، إلى أنّه علق اتصالات ترتبط بمشاريع سياحية في منطقة البحر الأحمر في السعودية بسبب اختفاء خاشقجي. وقال إنه كانت لديه «آمال عريضة» للسعودية في ظلّ ولي العهد، إلّا أنه أضاف أنّه إذا ثبتت صحة المزاعم بشأن اختفاء خاشقجي، فإن ذلك «سيغيّر قدرة أيّ منّا في الغرب على التعامل مع الحكومة السعودية». أضاف أن مجموعة «فيرجين» ستعلّق المباحثات مع السعودية حول الاستثمار المقترح في «فيرجين غالاكتيك» التي كان من المقرّر أن تحمل أوّل ركاب إلى الفضاء خلال أسابيع.

وأنهت مجموعة «هاربور غروب»، وهي شركة في واشنطن تقدّم خدمات استشارية للسعودية منذ نيسان/ أبريل 2017، يوم أمس، عقداً مع المملكة حجمه 80 ألف دولار في الشهر. وقال عضوها المنتدب ريتشارد مينتز: «لقد أنهينا العلاقة».

قد يعجبك ايضا