المصدر الأول لاخبار اليمن

ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ترفض إقامة منصات للمهاجرين المرحلين من أوروبا

// وكالة الصحافة اليمنية // أعلنت ليبيا، اليوم الجمعة، على لسان وزير خارجيتها محمد طه سيالة رفضها إقامة مراكز استقبال للمهاجرين غير الشرعيين على أراضيها، على غرار دول المنطقة. وقال سيالة الذي يقوم بزيارة رسمية لفيينا في حديث لصحيفة “داي برس” النمساوية، إن بلاده تتعاون مع الاتحاد الأوروبي لإعادة المهاجرين نحو بلدانهم، مشيرا لرفض بعض […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

أعلنت ليبيا، اليوم الجمعة، على لسان وزير خارجيتها محمد طه سيالة رفضها إقامة مراكز استقبال للمهاجرين غير الشرعيين على أراضيها، على غرار دول المنطقة.

وقال سيالة الذي يقوم بزيارة رسمية لفيينا في حديث لصحيفة “داي برس” النمساوية، إن بلاده تتعاون مع الاتحاد الأوروبي لإعادة المهاجرين نحو بلدانهم، مشيرا لرفض بعض من تلك الدول لهذه المساعي.

قال الوزير الليبي في حديث نشرته صحيفة “داي برس” النمساوية الجمعة أن ليبيا وجاراتها في شمال أفريقيا ترفض المشروع الأوروبي لإقامة مراكز استقبال للمهاجرين على أراضيها، لمنع وصولهم مباشرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكد سيالة الذي يقوم بزيارة رسمية لفيينا إن “كل دول شمال أفريقيا ترفض المقترح، تونس والجزائر والمغرب وكذلك ليبيا”.

وسبق وأعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج في 20 تموز/يوليو رفضه بشكل قطعي، إقامة مراكز لفرز المهاجرين غير الشرعيين في بلاده.

وصرح السراج في حينه “نحن نرفض تماما قيام أوروبا رسميا بوضع مهاجرين غير قانونيين لا ترغب فيهم في بلدنا”. وتابع “كذلك، لن نبرم أي صفقات مع الاتحاد الأوروبي للتكفل بمهاجرين غير قانونيين في مقابل المال”.

وبدورها أعلنت تونس على لسان كاتب الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج، عادل الجربوعي، رفضها إقامة مراكز استقبال للمهاجرين غير الشرعيين على أراضيها.

وأكد الجربوعي خلال اللقاء الصحفي الذي عقده اليوم الجمعة، بفيينا مع مدير عام المركز الدولي لتنمية سياسات الهجرة ووزير الخارجية النمساوي السابق، ميشيل سبينديلجير، رفض تونس إقامة منصات لقبول المهاجرين، غير الشرعيين، المرحلين

من أوروبا على الأراضي التونسية.

وشدد الجربوعي على موقف تونس الرافض لتركيز منصات لقبول المهاجرين غير الشرعيين المرحلين من أوروبا، باعتبار أن تونس ليست ببلد عبور، وأنه لا يمكن إذن الحديث بالمرة على إقامة هذه المنصات.

كما سبق وأن رفضت الجزائر إقامة مراكز استقبال المهاجرين على أراضيها، وقال وزير خارجيتها عبدالقادر مساهل في حوار مع إذاعة فرنسا الدولية: “من المستبعد جدا أن تفتح الجزائر مراكز لإيواء واستقبال المهاجرين على أراضيها. نحن نعاني أصلا من نفس المشكلة ونعمل على إبعاد المهاجرين غير الشرعيين من أراضينا وفق الاتفاقات التي تربطنا مع بلدانهم الأصلية ووفق النصوص والمواثيق الدولية”.

كما أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر في 4 تشرين الأول/أكتوبر معارضة المملكة فكرة مراكز الإيواء خارج الاتحاد الأوروبي والتي ينوي الاتحاد إقامتها لجعل إدارة تدفق المهاجرين تتم خارج حدوده.

وكان القادة الأوروبيون قرروا في حزيران/يونيو دراسة إقامة مراكز استقبال للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط خارج الأراضي الأوروبية بهدف ضبط تدفق الهجرة باتجاه دول الاتحاد الأوروبي. لكن دول شمال أفريقيا التي كان يفترض أن تستقبل هذه المراكز عارضت المشروع الأوروبي منذ البداية.

 

قد يعجبك ايضا