المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تعفي العسيري والقحطاني واسرائيل تقول أنها خسرت أهم الشركاء

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية// أفادت وكالة الأنباء السعودية ليل الجمعة أنه تم إعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.     كما تم إعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه، ووجه الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد من أجل إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة.     وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء […]

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
أفادت وكالة الأنباء السعودية ليل الجمعة أنه تم إعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.

 

 

كما تم إعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه، ووجه الملك سلمان بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد من أجل إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة.

 

 

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، فإن الملك سلمان وجّه بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وعضوية عدد من أعضاء المجلس، وهم: وزير الداخلية، ومساعد العيبان، وإبراهيم العساف ورئيس الديوان الملكي، ووزير الخارجية ، ورئيس الاستخبارات العامة ، ورئيس أمن الدولة ، وأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه.

 

وفي مفاجأة جديدة كشفت عن تعاون وثيق كان موجودا بين “الموساد” الإسرائيلي وأكبر قادة الأجهزة الأمنية بالسعودية، كشف المعلق الإسرائيلي البارز، موآف فاردي، النقاب عن أن نائب مدير المخابرات السعودية أحمد عسيري، الذي تمت إقالته الليلة الماضية، على خلفية قضية مقتل جمال خاشقجي يعد أحد أكثر قادة الأجهزة الأمنية في الرياض ارتباطاً بالتعاون الأمني والاستخباري مع دولة الاحتلال.

 

 

 

وقال “فاردي” المعلق في قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية “كان”، في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر”، صباح السبت، إن خبر إعفاء عسيري من منصبه “يعد خبراً سيئاً لإسرائيل، حيث أن الكثيرين هنا باتوا يعون أنهم قد فقدوا شريكاً ذا قيمة عالية جداً”.

 

 

وتعد ملاحظات فاردي، المعروف بعلاقاته الوثيقة بالدوائر الاستخبارية الإسرائيلية هي الأولى التي يقدم عليها معلق إسرائيلي في تحديد هوية مسؤول سعودي مرتبط بالتنسيق الأمني والتعاون الاستخباري مع إسرائيل.

 

 

ويفهم من تغريدات فاردي بأن عسيري ليس المسؤول السعودي الوحيد الذي يسهم بأدوار في منظومة التعاون والتنسيق الأمني والاستخباري مع الكيان الصهيوني فحسب بن هناك ضباط آخرون على تعاون وثيق مع اجهزة الكيان و لكن يعتبر عسيري من أهمهم على ما يبدو.

 

 

وعلى الرغم من أن المعلق الإسرائيلي لم يشر إلى هوية المسؤولين الإسرائيليين الذين يتواصلون مع عسيري وخاب أملهم بعد إقالته، إلا أنه يفترض على نطاق واسع أن ينتمي هؤلاء المسؤولون إلى كل من جهاز “الموساد” المكلف بمواجهة المشروع النووي الإيراني والتنظيمات الإسلامية الجهادية، وجهاز المخابرات الداخلية “الشاباك” المكلف بمواجهة المقاومة الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا