المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة أمريكية: الموقف التركي تجاه إيران حول حلم السعودية إلى وهم

 وكالة الصحافة اليمنية:

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ان الاحتجاجات التي شهدتها إيران أواخر الشهر الماضي، قوبلت بردود افعال متباينة من قبل السعودية وتركيا.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته أمس إلى أن المملكة العربية السعودية ابتهجت في هدوء، وتناولت وسائل الإعلام التابعة لها تغطيات حماسية للمتظاهرين، في الوقت الذي اتخذت تركيا موقفًا معاكسًا للسعودية، إذ سرعان ما اتصل الرئيس أردوغان بنظيره الإيراني حسن روحاني ليعرب له عن دعم أنقرة للتدابير التي تتخذها إيران في مواجهة الاحتجاجات.

وأكد التقرير ان هذا الاختلاف في اتجاه القوتين، يؤكد أن أي تفكير في “تكتل سني” تتزعمه الرياض، لمجابهة القوة الإيرانية في المنطقة هو أمر وهمي لا يمكن تحقيقه،.

ويشير التقرير إلى أنه بالرغم من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أظهر تأييده لمزاعم السعودية في زعامة المنطقة خلال رحلته إلى الرياض العام الماضي، فإن الواقع يثبت ان الإمارات وحدها هي التي تلتزم بسياسات المملكة، أما القوى الأخرى (تركيا ومصر وقطر) فإنها تتشارك في صراع قوى معقد ومتعدد الأبعاد لا علاقة له بالانقسام الطائفي الذي يسود منطقة الشرق الأوسط.

 

ونوهت الصحيفة إلى ان الرئيس المصري يناصب نظيره التركي العداء الشديد، جرّاء دعمه لـ”الإخوان المسلمين”، وكذلك لا توجد أرضية مشتركة بين تركيا والإمارات، التي تناصب “الإخوان المسلمين” العداء أيضًا، كما أنها تنافس تركيا في المنطقة، وخصوصا فيما يتعلق بخطوط الملاحة البحرية الاستراتيجية في القرن الإفريقي، حيث أقامت الدولتان العديد من القواعد العسكرية ودعمتا وكلاء متنافسين.

قد يعجبك ايضا