المصدر الأول لاخبار اليمن

عاهل المغرب: النموذج التنموي للمغرب لم يعد قادراً على الاستجابة للاحتياجات المتزايدة للمواطنين

العاهل المغربي يعتبر النموذج التنموي لبلده لم يعد قادرا على الاستجابة للحاجيات ويدعو الى اعادة النظر في البرامج الاقتصادية والاجتماعية وليس فقط إصلاحات معزولة

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن النموذج التنموي الذي ينهجه بلاده  لم يعد قادرا على الاستجابة للمطالب والحاجيات المتزايدة للمواطنين، ولا على الحد من الفوارق الاجتماعية .

جاء ذلك في رسالة وجهها للمشاركين في  المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية  الذي نظمه مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، اليوم الإثنين، بالعاصمة الرباط، تلاها المستشار الملكي، عبد اللطيف المنوني.

ودعا الملك محمد السادس، إلى القيام بـ مراجعة جماعية  تعيد النظر في هذا النموذج التنموي، وبلورة رؤية جديدة .

وأشار إلى أن الدعوة لمراجعة النموذج التنموي المعتمد ببلاده تتوخى إعادة ترتيب بعض الأوراش(البرامج) الاقتصادية والبرامج الاجتماعية، وليس مجرد إصلاحات قطاعية معزولة .

كما دعا العاهل المغربي، إلى العمل على إصلاح الإدارة العمومية، قائلا  لا يمكن تحقيق إقلاع اقتصادي واجتماعي حقيقي، دون قيام المرافق العمومية بمهامها في خدمة المواطن وتحفيز الاستثمار .

وينظم مجلس المستشارين بالمغرب، المنتدى البرلماني الثالث للعدالة الاجتماعية، على مدى يومين، تحت شعار  رهانات العدالة الاجتماعية والمجالية ومقومات النموذج التنموي الجديد .

ويناقش المنتدى مواضيع متعددة بينها  العدالة الاجتماعية والمجالية في قلب النموذج التنموي: رؤى وتجارب متقاطعة ، و النهوض بالاستثمار والتسريع الصناعي ورهان التنمية المستدامة.

وكالات

قد يعجبك ايضا