المصدر الأول لاخبار اليمن

«ميدل إيست آي» عن عضو مجلس العموم البريطاني: السعودية تتلقى «هزيمتها الحتمية» في اليمن

في تصريح خاص لعضو مجلس العموم البريطاني والوزير السابق رفيع المستوى/أندرو ميتشل لـ موقع «ميدل إيست آي» قال فيه أن المملكة المتحدة يجب أن تضغط على الرياض بهدف إيقاف القصف على اليمن وذلك قبيل زيارة بن سلمان للمملكة المتحدة.

ترجمة خاصة-وكالة الصحافة اليمنية:  

لندن- قال الوزير المحافظ والسابق  في الحكومة البريطانية أن السعودية تتلقى «هزيمة نكراء» وإهانة في اليمن، داعياً رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى استخدام الزيارة القادمة لولي العهد الامير/ محمد بن سلمان للضغط على المملكة لوقف قصفها للبلاد.

وفي مقابلة له مع «ميدل إيست آي»، قال الأمين العام السابق للتنمية الدولية أندرو ميتشل إنه من الواضح الآن أن السعودية لن “تكسب حرباً من الجو”، محذراً من أن «البؤس الإنساني والحزن الذي يعتري القلب» في اليمن سيستمران تقم المملكة المتحدة باستخدام الضغط الدولي لإجبار المملكة العربية السعودية على العودة إلى طاولة المفاوضات.

واكد ان التحالف بقيادة السعودية يقوم بمهام القصف على  اليمن منذ عام 2015  مستغلا الأسلحة والدعم العسكري الذي تقدمه كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى.

مضيفا ان ما لا يقل عن 10 الاف مدني لقوا مصارعهم جراء هذا الصراع، مرجحا الى ان يكون عدد القتلى المحتمل اكبر بكثير من هذه الإحصائية، باعتبار بعض المنظمات العاملة على الأرض لا تمتلك  الموارد اللازمة والمناسبة  لإحصاء القتلى.

وقال ميتشل «إن السعودية لن تكسب حرباً من الجو، ويؤكد ان حتمية هزيمتها محسومة  بحسب المعطيات التي تؤكد أن  القوات السعودية  المتواجدة على  الأرض هي قليلة جداً في اليمن».

وأضاف أن «الوضع الحالي سيؤدي إلى اذلال المملكة بالنسبة لليمن ولكن أيضاً على مستوى العلاقات مع المنطقة بشكل واسع ومع إيران».

ومن المقرر أن تجري الزيارة التي سيقوم بها ولي العهد السعودي البارز إلى لندن الشهر المقبل، حيث  من المزمع أن يلتقي خلالها كبار العائلة الحاكمة  ورئيسة الوزراء تيريزا ماي والتي ستركز على مناقشة سبل تعزيز العلاقة الوثيقة بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلوكها في الحرب الأهلية اليمنية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وقال ميتشل «إننا ندعم جدول أعمال بن سلمان المحلية، وهو أمر مهم جدا وحيوي لمستقبل المملكة العربية السعودية، ولكننا سنفشل في واجبنا  كصديق صريح وحليف وثيق  للسعودية إذا لم نوضح مخاوفنا الواضحة جدا بشأن السياسة السعودية في اليمن».

وأضاف أن على الوزراء أن يتخذوا موقفاً ثابتاً مع ولي العهد على اليمن لإبعاده عن «السياسة الفاشلة والتي جلبت البؤس والحزن» إلى اليمن.

هذا وسبق أن طالبت وزيرة الخارجية في حكومة الظل البريطانية  إميلي ثورنبيري بأن على رئيسة الوزراء ماي أن توقف  «الانحناء  والخنوع» لـولي العهد السعودي  وأن توقف بيع الأسلحة إلى السعودية.

قد يعجبك ايضا