المصدر الأول لاخبار اليمن

الكونجرس يناقش رسميا محاسبة ولي العهد السعودي

واشنطن/ وكالة الصحافة اليمنية   يستعد الكونجرس الأميركي، رسميا لمناقشة إمكانية محاسبة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بسبب احتمالية تورطه في قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.   وتقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور بوب كوركر، رسميا، بمشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي. وذلك بحسب وكالة “رويترز”، […]

واشنطن/ وكالة الصحافة اليمنية

 

يستعد الكونجرس الأميركي، رسميا لمناقشة إمكانية محاسبة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بسبب احتمالية تورطه في قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

 

وتقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور بوب كوركر، رسميا، بمشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي. وذلك بحسب وكالة “رويترز”، التي أضافت أنه طالب في مشروع القانون، بضرورة محاسبة جميع المتورطين في قتل خاشقجي، بما فيهم الأمير محمد بن سلمان.

 

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون الذي تقدم به رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ويرعاه ثمانية أعضاء من المجلس، في وقت لاحق، اليوم الخميس.

 

ولكن لا يزال يتعين على مشروع القانون بشأن مقتل خاشقجي، أن يتم تمريره من قبل مجلس النواب، وتوقيعه من قبل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ليصبح نافذا.

 

من جانبه، قال إليوت إنجل، الرئيس الجديد للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست”: “يجب تحميل الأمير محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي”.

 

كما قال النائب آدم كينزينغز، للصحيفة ذاتها: “علينا أن نعترف أن قتل الصحفيين أمر شرير بمعنى الكلمة، لكن علينا إعادة تقييم مصالحنا في الشرق الأوسط بالكامل، نتيجة لتلك الفعلة، وستجد أن تركيا مثلا تسجن الصحفيين، إنه ليس عالما بلا خطيئة”.

 

وكان النائب العام السعودي، قد أعلن الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي، جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية، في إسطنبول، بعدما تم حقنه بمخدر، ثم تم تجزيء الجثة.

 

وأكدت النيابة العامة السعودية أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم، حتى الآن، 18 شخصا، جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

 

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات، أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

سبوتنيك

قد يعجبك ايضا