المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة تسترجع أجمل ما قيل عن اللغة العربية في يومها العالمي

خاص //وكالة الصحافة اليمنية//   دشنت الأمم المتحدة احتفالها باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثلاثاء الـ 18 من ديسمبر باسترجاع أجمل ما قيل في اللغة العربية من خلال المنظمة الأممية.   وبثت المنظمة الدولية على صفحتها الرسمية في “تويتر” مقطع فيديو لوزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، التي وقفت تخطب أمام قادة العالم باللغة العربية […]

خاص //وكالة الصحافة اليمنية//

 

دشنت الأمم المتحدة احتفالها باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثلاثاء الـ 18 من ديسمبر باسترجاع أجمل ما قيل في اللغة العربية من خلال المنظمة الأممية.

 

وبثت المنظمة الدولية على صفحتها الرسمية في “تويتر” مقطع فيديو لوزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل، التي وقفت تخطب أمام قادة العالم باللغة العربية في أيلول/سبتمبر الماضي.

 

وقالت الوزيرة النمساوية التي لفتت الأنظار عندما استهلت كلمتها في المداولات العامة للدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة باللغة العربية: “أنها لغة جميلة وجزء من الحضارة العربية المهمة”.

 

وأشارت كارين كنايسل إلى أنها تعلمتها في مقر الأمم المتحدة في فيينا، وفي بيروت أثناء فترة الحرب.

 

وتابعت كنايسل شارحة سبب اختيارها التحدث بالعربية: “لماذا أفعل هذا؟ لأنها اللغة الوحيدة من ست لغات رسمية في الأمم المتحدة، اللغة العربية لغة مهمة وجميلة وجزء من الحضارة العربية المهمة”.

 

وأضافت كنايسل: “عرفت في لبنان أثناء الحرب كيف يواصل الناس الحياة رغم الظروف الصعبة، هذا سر الحياة .. هناك نساء ورجال من بغداد إلى دمشق يواصلون الحياة .. كل الاحترام لهؤلاء”.

 

وأوضحت كبيرة السياسيين  النمساويين أن الإنسانية تمتلك صوتاً في قاعة اجتماعات الأمم المتحدة وأن “هذا الصوت يجب أن يُرفع خارج هذه القاعة من أجل كل شخص” يعيش في مناطق الحروب والصراعات.

 

 

ويأتي الأحتفال باللغة العربية في الـ 18 من ديسمبر من كل عام في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة،التي اعتمدت مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

 

و تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190 (د28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

 

العربية لغة السماء

 

العربية لغة السماء

 

وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة فان اللغة العربية تعد أكثر لغات المجموعة السامية انتشارا، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا.

إضافة إلى ذلك فان للغة العربية أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

 

وأشار الموقع إلى أن اللغة العربية لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

 

قد يعجبك ايضا