المصدر الأول لاخبار اليمن

لوكوك : واردت اليمن الغذائية انخفضت إلى 136 ألف طن متري خلال ديسمبر الماضي

تقرير / خاص / وكالة الصحافة اليمنية // قال وكيل ألأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك في إحاطته التي قدمه لمجلس الأمن  عن الأوضاع الإنسانية في اليمن،"إن الواردات الغذائية التجارية  في اليمن قد انخفضت إلى 163 ألف طن متري خلال ديسمبر الماضي. وذكر لوكوك أن 24 مليون يمني بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، بما يمثل 80% [...]

تقرير / خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

قال وكيل ألأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك في إحاطته التي قدمه لمجلس الأمن  عن الأوضاع الإنسانية في اليمن،”إن الواردات الغذائية التجارية  في اليمن قد انخفضت إلى 163 ألف طن متري خلال ديسمبر الماضي.

وذكر لوكوك أن 24 مليون يمني بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، بما يمثل 80% من عدد السكان، من بينهم نحو 10 ملايين على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وكان برنامج الغذاء العالمي قد اطلق مطلع ديسمبر الماضي تحذيراً قال فيه أن مخزون اليمن من السلع الغذائية أنخفض إلى النصف بسبب التصعيد العسكري الذي شنه التحالف على مدينة الحديدة.

الجدير بالذكر أن دول التحالف تمنع سفن الغذاء والدواء والمشتقات النفطية من الوصول إلى الموانئ اليمنية، رغم حصول تلك السفن على تصريحات الدخول إلى اليمن من قبل الأمم المتحدة.

في حين أن السلطات اليمنية لم تتوقف عن توجيه المناشدات إلى الأمم المتحدة لممارسة دور فاعل في ايقاف تعنت دول التحالف حول منع السفن من الدخول إلى البلاد، وبما يتسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تحاول فيه دول التحالف، وضع العراقيل أمام اتفاق السويد الخاص بفتح معابر لمرور المساعدات الإنسانية والسلع الأساسية في الحديدة، من خلال رفض المشاركة في إجتماعات اللجنة الأممية الخاصة بالإشراف على تنفيذ الإتفاق، ورفض تسليم الية انسحاب قوات التحالف بحسب اتفاق ستوكهولم .