المصدر الأول لاخبار اليمن

شركة نمساوية توقف ضخ وإنتاج النفط من حقل العقلة في شبوة

شركة نمساوية توقف ضخ وإنتاج النفط من حقل العقلة في شبوة

//شبوة // وكالة الصحافة اليمنية //

 

قررت شركة “OMV” النمساوية العاملة في قطاع “S2” النفطي في محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، وقف عمليتي الضخ والإنتاج لخام النفط من حقل “العقلة”.

 

وأكد موقع “الخليج أونلاين” عن مصدر في الشركة  اشترط عدم ذكر اسمه،  أن المخاوف الأمنية في ظل التوتّرات بسبب الصراع من أجل الاستحواذ على نقل النفط من الحقل إلى خزانات العلم.

 

وكانت قد اندلعت يوم أمس اشتباكات بين قوات موالية للقيادي في حزب الإصلاح علي محسن الأحمر وحكومة هادي من اللواء 21 ميكا المكلفة بحماية حقل العقلة،  وبين مسلحين مدعومين من مليشيا النخبة الشبوانية الممولة من الاحتلال الإماراتي، التي فرضت حصارا مسلحا على حقل العقلة النفطي، يطالبون بأحقية العمل والمقاولات لأسباب مناطقية.

 

ويستحوذ الاحتلال الإماراتي على نسبة 24.9% من شركة “OMV” العاملة في الحقل عبر شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC) التابعة لحكومة أبو ظبي، التي استغلّت مشاركتها في التحالف العربي المساند للشرعية في اليمن للسيطرة على موانئ وجزر يمنية وبناء قواعد عسكرية.

 

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت، أواخر مارس الماضي، استئناف إنتاج النفط من حقل “العقلة” النفطي في شبوة عبر عودة الشركة لاستئناف عمليّاتها، التي تعدّ أول شركة أجنبية تعود إلى اليمن بعد توقّف قسري لمدة 3 أعوام من الحرب على اليمن.

 

 

قد يعجبك ايضا