المصدر الأول لاخبار اليمن

وزارة دفاع أستراليا تفتح تحقيقاً حول مبيعات أسلحة للسعودية تقتل اليمنيين

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

قالت صحيفة “الغادريان” البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن وزارة الدفاع الاسترالية  فتحت تحقيقاً حول استخدام أسلحة استرالية في الحرب على اليمن، وتصدير أكثر من 500  نظام بصري يستخدم لأغراض عسكرية، تصنعها شركة ABC التي تلقت مبلغ 36 مليون دولار من اموال دافعي الضرائب الأستراليين عبر الحكومة لدعم تصنيع تلك الأنظمة .

واكدت وزارة الدفاع الأسترالية أنها تقوم باجراء التحقيقات حول تصدير تلك الأنظمة البصرية للسعودية.

واضافت الوزارة  أنها لا تستطيع  حتى الآن  الجزم أن أنظمة الأسلحة قد خرجت من كانبيرا.

وتساءل المسؤولون حول الصادرات العسكرية إلى السعودية بعد الكشف عن أن شركة الأنظمة الكهربائية البصرية تقوم بتصدير 500 من الأنظمة إلى وزارة الداخلية السعودية.

وتحتفظ هذه الأنظمة بمدافع عسكرية ومدافع رشاشة وقاذفات صواريخ توضع على ظهر المركبات أو السفن ، مما يسمح بتشغيل الأسلحة من الداخل.
وزير الدفاع الاسترالي ، كريستوفر باين ، قام بزيارة إلى مصنع EOS في كانبيرا يناير من العام الماضي في وقت كانت فيه الشركة تقوم بإعداد 410 مليون دولار لتزويد أنظمة الأسلحة عن بعد لعميل في الخارج لم يذكر اسمه.

في معرض IDEX للأسلحة في أبو ظبي هذا الأسبوع ، حددت الإمارات  التي تشارك في حرب اليمن نفسها كعميل نهائي لشركة ABC الأسترالية.
خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ يوم أمس الأربعاء في كانبيرا ، طلب زعيم حزب الخضر ، ريتشارد دي ناتالي ، من مسئولي الدفاع عدة مرات ما إذا كانت أنظمة الأسلحة ستستخدم في اليمن. وتجنب المسؤول في وزارة الخارجية توم هاميلتون طرح الأسئلة ، لكنه قال إن أستراليا كانت دائما تنفذ سياسة حظر استخدام الأسلحة لارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

 

 

قد يعجبك ايضا