المصدر الأول لاخبار اليمن

وزارة الثقافة تحيي الذكرى الأولى لرحيل الأديب هشام  بن علي

خاص: وكالة الصحافة اليمنية//

نظمت وزارة الثقافة، يومنا هذا السبت ، فعالية ثقافية ومعرض فوتوغرافي عن الناقد الراحل هشام علي بن علي وكيل وزارة الثقافة السابق بعد عام على رحيله.

 وفي الفعالية أكدت نائب وزير الثقافة أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هدى أبلان،  إن رحيل المثقف والناقد والمفكر الكبير هشام علي بن علي هو  خسارة كبيرة للمشهد الثقافي اليمني والعربي، حيث والراحل الكبير يعتبر من أبرز القامات الفكرية التي أصلت يمنياً وعربياً لكثير من المفاهيم والمصطلحات الثقافية التي اختزلت المراحل والمنعطفات السياسية والفكرية في الوطن العربي والعالم.

وقالت :  لقد استطاع هشام علي بن علي أن يمثل حالة وعي ويقظة راقية في وجه المشاريع والثقافات الصغيرة، متكئاً على ثروة تاريخية يمثلها الوطن في عيون أبنائه وكثير من المستشرقين الذين مروا على هذه البلاد وقالوا كلمتهم في حضارتها وتأثيرها على المنطقة والعالم.

من جانبه اكد رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء الشاعر محمد القعود على  أن رحيل هشام علي بن علي مثل خسارة فادحة للثقافة اليمنية لما كان يمثله بن علي كقيمة إبداعية ملتزمة بقيم الانحياز للإنسان والوطن والحقيقة .

 وخلال الكلمة  تناول القعود مسيرة حياة الراحل، متوقفاً عند أبرز محطاته الثقافية والإدارية ، منوهاً بخصوصية نتاجاته الفكرية والنقدية وما مثلته في مسار الكتاب اليمني.

صحب الفعالية افتتاح معرض فوتوغرافي تضمن صوراً تتناول الراحل في محطات مختلفة من حياته التي شغل فيها موقع وكيل وزارة الثقافة لأكثر من عقدين وشارك في انجاز عدد من المشاريع والبرامج ونماذج من مؤلفات الراحل وأعداد من مجلة الثقافة الصادرة عن وزارة  الثقافة.

حضر الفعالية وكيل  وزارة الثقافة  لقطاع المصنفات والملكية الفكرية عبد الملك القطاع ،  ورئيس الهيئة العامة للأثار والمتاحف مهند السياني  ، وعدد من الكتاب والمثقفين .

قد يعجبك ايضا