المصدر الأول لاخبار اليمن

لماذا قال نتنياهو إن إسرائيل لليهود فقط وما موقع عرب 48..؟

تقرير// وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “الغارديان” أن رئيس وزراء  الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو يبحث عن تحسين صورته في الانتخابات القادمة بعد اتهامات وجهت له بالفساد والرشاوي، ففي اجتماعه مع مجلس الوزراء قال إن إسرائيل “دولة قومية لليهود فقط” وأنها ليست دولة لجميع مواطنيها في إشارة منه إلى سكان العرب.

وفي محاولة لدس السم في العسل قال نتنياهو أن الجميع في تل أبيب يتمتعون بحقوق متساوية، وأن العرب ضمن ذلك حيث استثمرت حكومة الليكود أكثر في القطاع العربي أكثر من أي حكومة أخرى “، كما قال عن حزبه اليميني؛ لكنه شدد على أهمية أن تكون إسرائيل دولة الشعب اليهودي.

 

نتنياهو الذي يحاول تحسين صورته قبيل الانتخابات كان قد اتهم العرب الإسرائيلين الذين يشكلون 17% بتهم كثيرة وشهر بهم، في محاولة لتعزيز مشاركة اليمين في الانتخابات المقررة في 9 أبريل.

وحذر باستمرار من أن خصومه سيحصلون على دعم الأحزاب العربية وأنهم سيقدمون تنازلات مهمة للفلسطينيين.

الأكيد أن نتنياهو الذي يواجه تهم بالفساد يواجه تحدياً صعباً من قبل التحالف الوسطي السياسي الذي يقوده بيني غانتز رئيس أركان الجيش السابق ، ويائير لابيد ، وزير المالية السابق.

 

لقد ساعدت مواقف الحلف الوسطية وسلطاتها الأمنية – التي تضم ثلاثة رؤساء أركان عسكريين سابقين – على التغلب على مزاعم نتنياهو بأن قادتها يساريون “ضعفاء”.

العرب الإسرائيليون هم فلسطينيون بقوا على أراضيهم بعد قيام إسرائيل عام 1948 وهم يدعمون القضية الفلسطينية إلى حد كبير.

 

مزاعم نتنياهو الذي يقود ما ينظر إليه على أنه أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل ويقول إنه يريد ائتلافا مشابها بعد الانتخابات المقبلة، هي في حقيقة الأمر مجرد تسويق انتخابي فارغ يلعب فيه على وتر المصالح لا أكثر.

قد يعجبك ايضا