المصدر الأول لاخبار اليمن

ثلاث ناشطات سعوديات معتقلات يفزن بجائزة حرية القلم والتعبير الأمريكية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

كرمت منظمة الدفاع عن حرية التعبير الأمريكية ثلاث ناشطات سعوديات بعد يوم واحد من محاكمتهن باعتبارهن فائزات بجائزة “حرية التعبير” وهن نوف عبد العزيز ولجين الهذلول وإيمان النفجان اللاتي تم اعتقالهم في مايو 2018، بسبب الوقوف ضد الحكومة في التصرفات القمعية وتقييد سفر النساء والمطالبة بحقوقهن.

وكان تقرير لمنظمة حقوق الانسان قد أكد أن المسجونات تعرضن لحبس انفرادي وتعذيب من قبل الحكومة السعودية كجزء من حملتها الوحشية ضد من يرفعون أصواتهم دفاعاً عن حقوق المرأة في المملكة.

وتمت محاكمة الهذلول ونفجان يوم الأربعاء الماضي في جلسة مغلقة أمام المحكمة الجنائية في الرياض لكن حتى الآن لم تصدر بعد أي تهم رسمية ضدهن.
هذا وقالت جماعة حقوق الإنسان السعودية (ALQST) ومقرها لندن إن النساء وجهت إليهن تهم بموجب قانون الجرائم الإلكترونية في المملكة ، والذي إذا تمت إدانته ، فقد يشهد عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

 

ويأتي فوزهن بجائزة القلم وسط إدانة دولية لسجلات حقوق الإنسان للحكومة في أعقاب القمع الوحشي ضد النشطاء ، وتورط السعودية في مقتل الصحفي السعودي وكاتب عمود واشنطن بوست جمال خاشقجي ، ودورها في الحرب المستمرة في اليمن.
وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد دعا الحكومة السعودية في وقت سابق من هذا الشهر إلى إطلاق سراح نشطاء حقوق الإنسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.