المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يرد على “الهوج” الامريكي بشأن الجولان

الحوثي يرد على “الهوج” الامريكي بشأن الجولان

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

دان عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الاعتراف بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان.

 

وأعتبر الحوثي أن دعوة ترامب “تشهد بهوج وصلف الإجراءات الأمريكية الداعمة للكيان”، وأنها “صدرت ممن لا يملك الحق، ولا تمنحه الحق في تقرير مصير الآخرين”.

 

وقال محمد علي الحوثي في تغريدة نشرها على منصة “تويتر” الجمعة: “ندين دعوة الرئيس الأمريكي للاعتراف بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان، وهي صدرت ممن لا يملك الحق، ولا تمنحه الحق في تقرير مصير الآخرين”.

 

وأضاف: إن الدعوة تمثل “إدانة لترامب وإدارته لقفزها على القوانين الدولية وللتنصل عنها”. مردفا : “الإجراءات الأمريكية الداعمة للكيان تشهد بكونها هوجاء متصلفة”.

 

وفي خطوة تشبه نقل السفارة الامريكية الى القدس في تجاوز القرارات الدولية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة: “حان الوقت لاعتراف أمريكا الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”.

 

الأمر الذي احتفى به الكيان، فأعرب رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو عن شكره للرئيس ترامب على ما وصفها بـ “الخطوة الشجاعة المتمثلة بالإعتراف بالجولان”.

 

في المقابل، لقيت دعوة ترامب ردود افعال معارضة، وقال أمين عام جامعة الدول العربية: إن “أيّ اعتراف بسيادة إسرائيلية علي الجولان السوري غير ذي حيثية ولا يترتب عليه حقوق”.

 

في حين حذرت تركيا من عواقب وخيمة، وقال وزير الخارجية التركي: إن “محاولات إضفاء الشرعية على انتهاكات إسرائيل ستؤدي لمزيد من العنف في المنطقة”.

 

على الصعيد الدولي، نقلت وسائل إعلام عن دبلوماسيين روس تأكيداتهم معارضة كل قرار للاعتراف بضمّ الجولان لإسرائيل.

 

وقال عضو لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي موروزوف: إن “روسيا لن تعترف أبداً بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل”.

 

كذلك الإتحاد الأوروبي، أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد أن “الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان”.

قد يعجبك ايضا