المصدر الأول لاخبار اليمن

اليوم .. جلسة استثنائية لمجلس النواب في صنعاء

اليوم .. جلسة استثنائية لمجلس النواب في صنعاء

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

يعقد مجلس النواب صباح اليوم الأربعاء بمقره الدستوري في العاصمة صنعاء، جلسة استثنائية له بعد انتخابات ملء 24 من مقاعده الشاغرة جراء وفاة اعضائه السابقين في 24 دائرة انتخابية.

 

أكدت هذا لوكالة الصحافة اليمنية مصادر برلمانية أفادت بأن مجلس النواب يعقد في مقره في العاصمة صنعاء جلسة استثنائية اليوم الاربعاء برئاسة رئيس المجلس يحيى على الراعي”.

وتأتي “الجلسة الاستثنائية” لمجلس النواب اليوم الأربعاء بعد انتخاب قرابة نصف مليون يمني ويمنية من الناخبين المسجلين في 24 دائرة انتخابية في 10 محافظات ممثلين لهم عوضا عن ممثليهم السابقين الذين وافاتهم المنية.

كما تأتي جلسة البرلمان “الاستثنائية” بعد يومين على لقاء رئيس المجلس السياسي مهدي المشاط مع رئيس مجلس النواب يحيى على الراعي، ومباركة المشاط “نجاح الانتخابات التكميلية” ومناقشته مع الراعي توجهات المرحلة وتحدياتها.

وقد أكد الرئيس المشاط في اللقاء أن “نجاح انتخابات ملء المقاعد الشاغرة في مجلس النواب أثبت قوة إرادة الشعب وسير الدولة على النهج الديمقراطي الجمهوري، وفشل رهان العدوان ومرتزقته الذين أعاقوا إجراء الانتخابات في المناطق المحتلة”.

 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الاثنين نتائج الانتخابات النيابية التكميلية لملء مقاعد مجلس النواب الشاغرة ومشاركة 26 حزبا وتنظيما سياسيا بـ 21 مرشحا، فيما تنافس 60 مرشحا مستقلا على ثقة الناخبين في 24 دائرة انتخابية كانت شاغرة إثر وفاة نوابها.

توزعت الدوائر الانتخابية بين 9 محافظات هي ذمار وإب وتعز والحديدة وحجة وصعدة وعمران والمحويت والبيضاء، بجانب أمانة العاصمة صنعاء التي تركزت المنافسة فيها بين المرشحين على دائرة واحدة شاغرة هي الدائرة 17.

 

ومن المقرر أن تشهد جلسة مجلس النواب اليوم أداء اعضائه الفائزين في الانتخابات التكميلية، القسم الدستوري .. فيما يتوقع مراقبون أن تناقش الجلسة قضايا هامة وتتخذ حيالها قرارات حاسمة “خاصة ما يتعلق باستنساخ التحالف مجلس نواب موالٍ له في سيئون”.

 

وكان مجلس النواب استنكر، السبت، الدعوة لعقد بعض من أعضائه المتواجدين خارج اليمن والمنساقين وراء دول التحالف، اجتماعا باسم مجلس النواب في مدينة سيئون محافظة حضرموت، بمباركة سعودية وامريكية وبريطانية.

وأكد مجلس النواب في بيان تفصيلي صادر عن جلسته في صنعاء السبت، أن “دعوة انعقاد الاجتماع مخالفة للدستور ولائحة المجلس الداخلية والمنظمة لعمل المجلس وتكويناته المختلفة وجاءت من رئيس منتهية ولايته”.

 

مجلس النواب أوضح أن “دستور الجمهورية اليمنية واللائحة الداخلية للمجلس ينصان أن مقر مجلس النواب العاصمة صنعاء وأي اجتماع خارج العاصمة باطل وغير دستوري ولا قانوني ولا شرعية لأي اجراءات او قرارات اتخذت فيه”.

وشدد بيان مجلس النواب على “أن لا شرعية لأي إجراءات تخالف الدستور واللائحة الداخلية للمجلس” .. محذرا من “استخدام هذا الاجتماع لشرعنة جرائم ومؤامرات العدوان التي تمس بسيادة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه”.

وعقدت السعودية بدعم وترحيب وزيري خارجية امريكا وبريطانيا، الأحد، اجتماعا لعدد من اعضاء مجلس النواب الموالين لتحالف الحرب على اليمن وسط انتشار واسع لقوات عسكرية سعودية في سيئون واحتجاجات شعبية في مدن حضرموت ومقاطعة غالبية النواب خارج اليمن.

 

 

قد يعجبك ايضا