المصدر الأول لاخبار اليمن

المنصور يؤكد جدية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة

المنصور يؤكد جدية تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ محمد يحيى محمد المنصور أن “‏اعتماد الرئيس مهدي المشاط لوثيقة الرؤية الوطنية لبناء الدولة تزامنا وذكرى استشهاد الرئيس الصماد الذي تبنى الفكرة، يؤكد جدية الجهود المبذولة لتحقيق ذلك الهدف”.

 

واعتبر المنصور في تغريدة له على منصة “تويتر” السبت أن هذا التزامن في التوقيت والتلاقي في المشروع وبجانب كونه مؤشر جدية، من شأنه “تعزيز الصمود بوجه العدوان والحصارالسعودي الامريكي”. مردفا: “وسيكون لهذه الرؤية أثرها الإيجابي في التغيير للأفضل بعون الله”.

 

تتوزع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة التى صدر بها السبت قرار من رئيس المجلس السياسي الأعلى على 12 محورا للتعاطي مع أهم 39 تحديا تواجه اليمن عبر تحقيق 175 هدفا استرتيجيا على مدى ثلاث مراحل زمنية حتى 2030م.

 

وشملت محاور الرؤية الوطنية: المصالحة الوطنية الشاملة والحل السياسي ومنظومة إدارة الحكم، والبناء الاجتماعي، والاقتصاد، والتنمية الإدارية، والعدالة وسيادة القانون، والابتكار والإبداع والمعرفة والبحث العلمي، والتعليم، والصحة، والبيئة، والدفاع والأمن، والسياسة الخارجية، والأمن القومي.

 

تضمنت الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، في كل محور من محاورها مؤشرات تنفيذ لكل هدف بلغ اجماليها 408 مؤشرات مع أهم المبادرات المترجمة لكل هدف والتي بلغ عددها 498 مبادرة.

 

وتنص الرؤية على دولة يمنية حديثة، ديمقراطية مستقرة وموحدة ذات مؤسسات قوية تقوم على تحقيق العدالة والتنمية والعيش الكريم للمواطنين وتحمي الوطن واستقلاله وتنشد السلام والتعاون المتكافئ مع دول العالم.

 

اعتمدت الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة على سبعة مبادئ هامة هي:

1. مبادئ الإسلام وتعاليم الشريعة الإسلامية منطلقات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

2. الهوية الإيمانية بقيمها الأخلاقية والإنسانية للشعب اليمني الأساس الذي يقوم عليه بناء الدولة اليمنية الحديثة.

3. النظام الجمهوري والالتزام بالدستور والقوانين نهج الدولة اليمنية الحديثة.

4. تحقيق العدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية، واحترام الحقوق والحريات من الثوابت الدينية والقيم الوطنية.

5. المحافظة على الأسرة اليمنية وتعزيز مكانتها في المجتمع.

6. التداول السلمي لسلطات الدولة بالإنتخابات الحرة والنزيهة التجسيد العملي للنهج الديمقراطي.

7. الوحدة اليمنية أرضً وإنساناً مبدأ أساسي للشعب اليمني.

 

كما اعتمدت لصياغة الرؤية مرجعيات شاملة كمنطلقات أهمها دستور الجمهورية اليمنية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني المتوافق عليها والقوانين والتشريعات الأساسية والخطط والاستراتيجيات القطاعية والبرامج الحكومية السابقة.

 

بالاضافة إلى الخطة العالمية للتنمية المستدامة ( 2016م _ 2030م ) والتجارب والممارسات الدولية الناجحةو مقترحات ورؤى المؤسسات الحكومية ورؤى وتصورات الأحزاب والمكونات السياسية.. واحتوت الرؤية في القسم الاخير منها على الموجهات العامة لتنفيذها.

 

وستعمل الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة على تنفيذ اهدافها الاسترتيجية على أرض الواقع في نهاية الفترة 2030م من خلال تحقيق مستوى نوعي لليمن في مؤشر جودة التعليم الأساسي يصل باليمن إلى المرتبة 90 بين دول العالم وتخفيض معدل الأمية بين السكان إلى أقل من 20 %.

 

كما تسعى الرؤية إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في قوة العمل الى 30 % من إجمالي قوة العمل وتخفيض معدل الفقر بين السكان إلى أقل من 20 % والوصول إلى مستوى رضى المواطن عن الخدمات الحكومية ضمن أفضل 80 دولة نهاية الفترة 2030م، والوصول بمعدل انتشار التأمين الصحي بين السكان إلى ما فوق 50 في %.

 

وتنشد الرؤية الارتقاء باليمن في مؤشر  العدالة الدولي إلى المرتبة 60 من بين دول العالم ورفع متوسط عدد الوحدات السكنية المنشأة سنويا خلال الفترة إلى 17500 وتحسين مؤشر الأداء البيئي إلى المرتبة 80 بين دول العالم وتحسين مرتبة اليمن في مجال الابتكار إلى المرتبة 95 بين دول العالم، ووصول 5 جامعات بين أفضل جامعات الوطن العربي.

 

كما تهدف الرؤية خلال فترات تنفيذها إلى تحسين مؤشر التنمية المستدامة لليمن من 45 إلى 60 وتحسين مؤشر الاستثمار من 130 إلى 190، والوصول بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما فوق 2000 دولار سنويا وتخفيض معدل البطالة نهاية الفترة إلى أقل من 10 في % وإيصال اليمن في مؤشر التنافسية الدولي إلى مرتبة 100 بين دول العالم ورفع ترتيب اليمن في مؤشر التنمية البشرية إلى المرتبة 120 بين دول العالم.

 

أيضا تهدف الاسترتيجية الوطنية إلى بلوغ اليمن في مؤشر مدركات الفساد إلى المرتبة 100 بين دول العالم وتحقيق معدل نمو اقتصادي حقيقي سنوي لا يقل عن 5 % والوصول بترتيب اليمن من بين أفضل 100 اقتصاديات عالميا وتحقيق ترتيب لليمن ضمن 70 دولة في مؤشر كفاءة المؤسسات.

 

الرؤية تسعى إلى الوصول بترتيب اليمن في مؤشر الديمقراطية وحرية وحماية حقوق المواطن الى الترتيب 98 ورفع معدل إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتعددة بمعدل سنوي لايقل عن 600 ميجا مع تخفيض معدل التضخم إلى أقل من 5 %.

 

لتفاصيل أوفى على الرابط التالي:

 

www.Yemenvision.gov.ye