المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير العدل يكشف بالأرقام خسائر السلطة القضائية جراء استهداف العدوان

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال وزير العدل القاضي أحمد عبد الله عقبات أن العدوان السعودي الأمريكي استهدف 47 منشأة قضائية في 15 محافظة بخسائر تقديرية بلغت 84 مليون و529 ألف دولار غير مشمولة التعويضات.

 

جاءت تصريحات عقبات في مؤتمر صحفي عُقد اليوم في العاصمة صنعاء نظمته الوزارة حول أضرار العدوان على السلطة القضائية خلال أربعة أعوام من الحرب، وفصل وزير العدل المنشآت التي تم تدميرها بحسب استهدافها مباشرة أو جزئيا حيث تعرضت 21 منشأة قضائية لتدمير كلي و26 أخرى لتدمير جزئي.

 

وكشف عقبات أن القصف والاستهداف للسلطة القضائية أودى بحياة 13 قاضياً و37 إدارياً.

 

واستعرض وزير العدل كافة معوقات العمل التي تواجهها الوزارة منها توقف المشاريع التي كانت قيد التنفيذ وعدم صرف مستحقات المقاولين واستمرار دفع إيجارات المحاكم وتوقف العمل في المطبعة القضائية واحتراق أرشيف القضايا في بعض المحاكم .

 

ولفت وزير العدل إلى أن العدوان استهدف السلطة القضائية لإعاقة دورها في توثيق الملفات الجنائية الخاصة بجرائم العدوان وعملائه ومحاكمتهم في المحاكم الوطنية والدولية وبما يكفل حفظ الحق العام للوطن والخاص لضحايا العدوان.

 

كما استنكر استهداف المنشآت القضائية والقضاة رغم أنها مؤسسات مدنية تهدف إلى تحقيق العدل وإرساء الأمن ودورها إنساني وتؤدي مهمتها العدلية لحفظ الحقوق العامة والخاصة لأفراد المجتمع.

 

وأكد أن القضاء له حصانه ومكانة في القوانين والأعراف الدولية والمساس به يعتبر خرقا للقوانين الدولية .. وقال ” إن جرائم العدوان الممنهجة والإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد اليمنيين وحرب التجويع، جرائم حرب ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون ولا تسقط بالتقادم”.

وذكر في ختام المؤتمر أن إجمالي القضايا الواردة للمحاكم الابتدائية والاستئنافية خلال سنوات العدوان بلغت 276 ألف و673 قضية أنجز منها 200 ألف و595 قضية بنسبة إنجاز73 بالمائة.

 

وأكد القاضي عقبات أنه تم إنشاء 19 شعبة استئنافية ومحاكم ابتدائية عامة ومتخصصة خلال أربعة أعوام من العدوان منها 10 شعب استئنافية عامة في ست محافظات وأربع محاكم ابتدائية عامة وخمس محاكم ابتدائية متخصصة في خمس محافظات.

قد يعجبك ايضا