المصدر الأول لاخبار اليمن

إتلاف 20 طنا من الأدوية المهربة في صنعاء

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //   اتلفت الهيئة العليا للأدوية 20 طنا من الأدوية المهربة والمزورة التي تم ضبطها في عدد من المنافذ ومصادرة 10 شاحنات من قبل إدارة الرقابة الدوائية إلى مخازن وزارة الصحة العامة والسكان خلال العامين الماضيين.   وأكد رئيس الهيئة العليا الأدوية الدكتور محمد المداني، أن استيراد الأدوية انخفض […]

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

اتلفت الهيئة العليا للأدوية 20 طنا من الأدوية المهربة والمزورة التي تم ضبطها في عدد من المنافذ ومصادرة 10 شاحنات من قبل إدارة الرقابة الدوائية إلى مخازن وزارة الصحة العامة والسكان خلال العامين الماضيين.

 

وأكد رئيس الهيئة العليا الأدوية الدكتور محمد المداني، أن استيراد الأدوية انخفض بسبب العدوان والحصار المفروض على اليمن للعام الخامس على التوالي.

 

وأشار المداني إلى أن قيمة الاستيراد للأدوية وصلت إلى أكثر من 400 مليون دولار في العام الواحد عبر القطاع العام والخاص والمنظمات.

 

وأوضح أن الهيئة العليا للأدوية قامت بأنشاء قسم للمخزون الدوائي في إدارة الرقابة لمتابعة المخزون الدوائي خاصة بعد انقطاع واحجام بعض الشركات عن تصدير منتجاتها الدوائية الى اليمن، بحسب تصريح لـ 26 سبتمبرنت.

 

ولفت إلى أن هيئة الأدوية عملت على إيجاد بدائل للعديد من منتجات الشركات بالتعاون مع التجار المستوردين، حيث تم مخاطبة الأطباء لاعتماد البدائل المسجلة رسمياً والمفحوصة والمضمونة الجودة من قبل الهيئة والتي تحمل ختم المستورد ورقم تسجيل الصنف لدى الهيئة.

 

وتطرق المداني إلى أن الهيئة اتخذت عدد من الإجراءات التوعوية لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين في الرقابة المجتمعية الميدانية لتجنب استخدام أي أدوية مهربة او مزورة وهناك توعية للأطباء لترشيد استخدام الدواء لمراعات الظروف الاقتصادية لدى المرضى ولدى المجتمع.

 

وأضاف إن هناك توعية من قبل الهيئة لممارسي المهنة بوجود برنامج ومركز للتيقظ الدوائي لاستقبال اي بلاغات أو شكاوي عن أي أدوية قد تظهر في الاسواق لاتخاذ الإجراءات وقد تلقى مركز التيقظ الدوائي خمسين بلاغا ويقوم المركز بعمل بعض التحذيرات لبعض الأدوية التي يتم استخدامها بشكل خاطئ .

 

لافتا الى ان السوق الدوائية في اليمن ستشهد تحسنا كبير في الصناعات الدوائية من خلال تشجيع الصناعات الدوائية المحلية, وهناك خطط قادمة لإضافة عدة خطوط انتاج لبعض المصانع وفق خطة ضمن استراتيجية لتطوير الصناعات الدوائية المحلية لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى أن بعض خطوط الانبول والفوارات وهناك ثلاثة مستوردين دشنوا شراء أرض لبناء مصانع ادوية ستكون ضمن الخطة المستقبلية.

 

 

قد يعجبك ايضا