المصدر الأول لاخبار اليمن

التحالف يرفض السماح للصليب الأحمر زيارة سجونه

التحالف يرفض السماح للصليب الأحمر زيارة سجونه

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى عن رفض التحالف بقيادة السعودية والإمارات وحكومة هادي السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر أو منظمة إنسانية بزيارة الأسرى والمعتقلين في سجونهم، بخلاف التزامهم في الجولة الثانية من مشاورات عمّان، والتزام صنعاء بفتح سجونها.

 

وقال المرتضى في منشور له على موقع “فيس بوك” منتصف ليل الجمعة : “أثناء الجولة الثانية من مشاورات عمّان، تقدم مكتب المبعوث الأممي إلينا وإلى الطرف الآخر بطلب السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة كل السجون والمعتقلات لدى جميع الأطراف للإطلاع على أوضاع الأسرى والمعتقلين والعمل على ربطهم بعائلاتهم ليطمئنوا عليهم، وكخطوة من الطرفين لبناء الثقة”.

 

وأضاف: “التزمنا نحن والطرف الآخر بذلك. وبعد نهاية الجولة نسقنا مع الصليب الأحمر وسهلنا لهم زيارة جميع السجون لدينا بدون استثناء ومن دون أي تحفظ. إلا أن قوى العدوان ومرتزقتهم لم يسمحوا بذلك مطلقاً ولم يستطع الصليب الأحمر ولا أي منظمة أخرى زيارة أي سجن لديهم”.

 

رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى اعتبر هذا التنصل دليل يدين التحالف وحكومة هادي بممارسة انتهاكات بحق الأسرى وانعدام جديتهم في تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الموقع في السويد برعاية الأمم المتحدة في 13 ديسمبر 2018.

 

وقال: “نؤكد أن تعنت قوى العدوان ومرتزقتهم في تنفيذ ما التزموا به دليل على أن هناك ممارسات سيئة وانتهاكات بحق الأسرى داخل السجون لا يريدون لأحد الإطلاع عليها.كما أنها دليل على عدم جديتهم في تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى”.

 

ودعا رئيس لجنة شؤون الأسرى عبد القادر المرتضى في نهاية منشوره الأمم المتحدة للقيام بدورها، وقال: إننا ندعو الأمم المتحدة للضغط عليهم (الطرف الأخر) لتنفيذ التزاماتهم ونحملهم مسؤولية هذا التراخي غير المبرر”.

قد يعجبك ايضا